رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس أوكرانيا: الوضع الميداني معقد جداً وخصوصاً في دونباس وخاركيف

نشر
رئيس أوكرانيا، فولوديمير
رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي

وصف رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، الوضع الميداني فى منطقتي دونباس وخاركيف، جراء الغزو الروسي، بالمعقد جدا.

وقال زيلينسكي -في مقطع مصور نشره عبر حسابه على "فيسبوك" مساء اليوم- إن القوات الأوكرانية تعمل على تعزيز دفاعاتها وتوريد الأسلحة، مشيراً إلى أن ذلك يعتمد بشكل كبير على الشركاء، نقلا عن قناة “العربية”.

من جهة أخري، أعلنت وزارة الدفاع في أوكرانيا، السبت، أنها ستتسلم صواريخ هاربون المضادة للسفن وقاذفات من الدنمارك وبريطانيا وهولندا للدفاع عن نفسها ضد الغزو الروسي.

وقال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف -فى تصريحات نقلتها "العربية" اليوم-:"استلمنا نسخة مطورة من مدافع هاوتزر بالتعاون مع عدة دول"، مشيرا إلى أن دولا أخرى "ستنضم إلى هذه العملية أيضاً".

من جانبه، وصف قائد قوات الدفاع الأوكرانية، الجنرال سيرجي ناييف، الحالة في مناطق القتال "صعبة" ، لكنه أكد فى الوقت نفسه، أنّ القوات الأوكرانية لا تزال تسيطر على الأوضاع.

وأضاف -فى تصريحات صحفية اليوم- أن القوات الروسية التي وصفها بالعدو تعزز قواتها ومواردها في إقليم دونيتسك خاصة في منطقة لوجانسك بغرض تنفيذ عمليات بحث في مناطق محددة، سعيا لتطويق القوات الأوكرانية.

وكان رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، أكد أمس الجمعة، أن العالم يستعد لاستخدام روسيا المحتمل للأسلحة النووية أو الكيمياوية، معتبرا أن تلويح روسيا بالأسلحة النووية سيدفع كل دول العالم للحصول عليها.
وقال "نحن أمام تسلح نووي محتمل على نطاق عالمي".

وفى المقابل، أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لنظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني، أولاف شولتز-خلال اتصال هاتفي جري بينهم اليوم السبت- عن استعداد بلاده للمساهمة في البحث عن خيارات لصادرات الحبوب دون عوائق.

وذكرت الرئاسة الروسية (الكرملين) -فى بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية السبت-: "أكد بوتين لماكرون وشولتز الطبيعة الخطيرة للضخ المستمر للأسلحة الغربية لأوكرانيا، وحذر من مخاطر زعزعة الاستقرار".

كما تناول الاتصال، بحث حالة الأمن الغذائي العالم، وأوضح بوتين: "روسيا مستعدة للمساهمة في البحث عن خيارات لصادرات الحبوب دون عوائق، بما في ذلك تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود".

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تصفية أكثر من 260 قوميا وإسقاط طائرتين أوكرانيتين من طراز "سو-25".

وذكرت الوزارة -فى بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية- أنه تم تدمير 11 مركز قيادة و67 نقطة تجمع للقوات والمعدات الأوكرانية و8 مخازن ذخيرة ومقتل 260 من القوميين خلال اليوم الماضي.
كما أفادت، الدفاع الروسية، بإسقاط مقاتلتين أوكرانيتين من طراز سو-25 ومروحية من طراز مي-8 و18 طائرة مسيرة في أنحاء متفرقة.


من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيجور كوناشينكوف-السبت- : "نتيجة للعمليات المشتركة لقوات الدفاع بجمهورية دونيتسك الشعبية والقوات المسلحة الروسية، تم تحرير مدينة كراسني ليمان بالكامل من القوميين الأوكرانيين".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل