رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبر البوابة الموحدة.. كيف يتم إنهاء إجراءات سفر الحجاج إلى الأراضي المقدسة؟

نشر
الحج
الحج

ينص قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج على خطوات إتمام إجراءات الحج من خلال البوابة الإلكترونية، بهدف التغلب على عمليات الغش والاحتيال فيما يخص تأشيرات الحج، وتسهيل إجراءات السفر إلى الأراضي المقدسة، وتسجيل المسافرين لأداء مناسك الحج ومتابعة أحوالهم وتذليل الصعاب التي قد تواجههم حتى العودة إلى أرض الوطن.

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الثلاثاء الماضي، على قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج.

وتذكر المادة رقم 10 من قانون تنظيم الحج على: "تنشأ بوابة إلكترونية تسمى "البوابة المصرية الموحدة للحج"، وتتولى الجهة المختصة إدارتها والإشراف عليها وتطويرها، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات تنظيم العمل وتشغيل البوابة".

وجاء في المادة 11 من القانون: "تصدر البوابة كودًا تعريفيًا لكل حاج، وتضعه الجهات المنفذة للحج على جواز سفر الحاج على النحو الذي تنظمه اللائحة التنفيذية".

كما تنص المادة 12 من قانون تنظيم الحج على أنه تمنح الجهات المختصة للحج اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، وتسجل الجهات المنظمة للحج – كل فيما يخصه – بيانات الجهات المنفذة، وتمنحها اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، كما تسجل الجهات المنفذة للحج – كل فيما يخصه – بيانات المواطنين المتقدمين والحاصلين على تأشيرة الحج على البوابة.

وفي المادة 13 من القانون: "يحصل رسم إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة بما لا يجاوز ألف جنيه، ويتم تحصيل هذا الرسم بإحدى الوسائل المنصوص عليها بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي، على أن تؤول نسبة 50% منه للخزانة العامة، وتؤول باقي الحصيلة لحساب وزارة الداخلية لتغطية تكلفة إنشاء وتشغيل البوابة، بما لا يجاوز قيمة الرسوم المحصلة، ويحدد بقرار من وزير الداخلية فئات هذا الرسم".

وتنص المادة رقم 14 من قانون تنظيم الحج على: “تلتزم الوزارة المختصة بشئون الصحة بالربط الإلكتروني بالبوابة المصرية الموحدة للحج لتسجيل بيانات الحالة الصحية للحاج، وتلتزم الوزارة بالمختصة بشئون القوى العاملة بالربط الإلكتروني بالبوابة المصرية الموحدة للحج لتسجيل بيانات العمالة الموسمية، كما تلتزم وزارة الخارجية بالربط الإلكتروني بالبوابة المصرية الموحدة للحج للاطلاع على بيانات الحجاج والعمالة الموسمية وتيسير تقديم الخدمات القنصلية إليهم عند الحاجة”.

وحسب التقرير الصادر عن اللجنة المشتركة من لجنة السياحة والطيران المدني ومكاتب لجان الدفاع والأمن القومي والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة القوى العاملة والخطة والموازنة، يهدف قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة الموحدة للحج إلى تنظيم توزيع التأشيرات الممنوحة من السلطات السعودية على الجهات المنظمة للحج، وحماية المواطنين المصريين من أي تلاعب في تأشيرات الحج أو تعرضهم للغش.

وتعد البوابة الإلكترونية آلية لتنظيم سفر المصريين من وإلي المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج من خلال تنظيم إحكام الرقابة وتحديد اختصاصات الجهات القائمة على تنظيم أداء تلك الفريضة بأنواعها المختلفة، إذ أصبحت البوابة الأداة الرسمية الوحيدة لتلقي وإدراج جميع طلبات الحج بأنواعه، كما تتيح متابعة تنظيم الحج من الأجهزة المعنية، ووضع ضوابط تنظم العمالة الموسمية التي تتوجه للأراضي السعودية لما لها من أهمية خاصة، خصوصًا في ضوء ما قامت به المملكة العربية السعودية من تحديث وتطوير لقوانينها، ووضع لوائح وتعليمات جديدة من السلطات السعودية للحج، عقب إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية رفع عدد الحجاج هذا العام إلى مليون شخص من الداخل والخارج.

عاجل