رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إجراءات الدولة لمساعدة العمالة الموسمية في موسم الحج

نشر
موسم الحج
موسم الحج

حرص قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج على الاهتمام بالعمالة الموسمية، في إطار رغبة أجهزة الدولة المختصة في تسهيل الإجراءات أمام المواطنين، لتمكينهم من أداء فريضة الحج بكل سهولة ويسر، وتذليل كل الصعوبات التي قد تظهر أمامهم في الأراضي المقدسة.

وتنص المادة 14 من القانون على: "تلتزم الوزارة المختصة بشؤون الصحة بالربط الإلكتروني بالبوابة المصرية الموحدة للحج لتسجيل بيانات الحالة الصحية للحاج، وتلتزم الوزارة بالمختصة بشؤون القوى العاملة بالربط الإلكتروني بالبوابة المصرية الموحدة للحج لتسجيل بيانات العمالة الموسمية، كما تلتزم وزارة الخارجية بالربط الإلكتروني بالبوابة المصرية الموحدة للحج للاطلاع على بيانات الحجاج والعمالة الموسمية، وتيسير تقديم الخدمات القنصلية إليهم عند الحاجة".

كما ينص القانون على: “تحدد اللائحة التنفيذية ضوابط قيد العمالة الموسمية على البوابة أثناء موسم الحج والمستندات اللازمة لذلك، وتحديد فئات العمالة”.

الحج

بينما تنص المادة 13 من قانون تنظيم الحاج على: "يُحصل رسم إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة بما لا يجاوز ألف جنيه، ويتم تحصيل هذا الرسم بإحدى الوسائل المنصوص عليها بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي، على أن تؤول نسبة 50% منه للخزانة العامة، وتؤول باقي الحصيلة لحساب وزارة الداخلية لتغطية تكلفة إنشاء وتشغيل البوابة، وبما لا يجاوز قيمة الرسوم المحصلة ويحدد بقرار من وزير الداخلية فئات هذا الرسم".

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الثلاثاء الماضي، على قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج.

وأعلنت السلطات القائمة على تنظيم الحج في المملكة العربية السعودية، في وقت سابق، زيادة عدد ضيوف الرحمن في موسم الحج للعام الهجري 1443 إلى مليون حاج، منهم 850 ألف حاج من خارج حدود المملكة، و150 ألف حاج من داخل المملكة، وذلك بعد عامين من عدم استقبال حجاج من خارج السعودية، بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، والرغبة في الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين بجميع دول العالم.

ووضعت المملكة العربية السعودية عدة شروط لاستقبال الوفود القادمة إليها من خارج حدودها لأداء مناسك الحج، نرصدها فيما يلي:

1- التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية.

2- اتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسك الحج حفاظاً على صحة وسلامة الحجاج.

3- السماح بالحج لمن هم دون 65 عامًا.

4- اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا.

5- تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا قبل موعد المغادرة إلى المملكة بـ72 ساعة.

عاجل