رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احتفالية فنية لجمعية بناة السد العالي بمناسبة الذكرى الـ58 لتحويل مجري النيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت جمعية بناة السد العالي، برئاسة المهندس صبري العشماوي، احتفالية فنية بمناسبة الذكرى الـ58 على تحويل مجرى نهر النيل، بحضور الدكتور فتحي طوغان، أمين عام جمعية الخريجين، وعدد من المهندسين والعمال الذين شاركوا في بناء السد العالي، وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي بالقاهرة برئاسة مراد جاتين والجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية برئاسة شريف جاد.
 

وذكر بيان للمركز الثقافي الروسي بالقاهرة، اليوم الخميس، أن الاحتفالية تضمنت عددًا من الفقرات الفنية الغنائية باللغة الروسية قدمتها كل من آنا جافريش ويكاترينا بيتريشفا وديمتري مارشينكو تحت إشراف لويزا بليدجيانتس، فضلًا عن مشاركة ديمتري ديركاتش بقصيدة باللغة الروسية بعنوان "إلى أبطال السد العالي" تم تأليفها خصيصًا لهذه المناسبة، وعلى العود قدم الفنان محمد عزت مجموعة من الأغاني الشعبية والوطنية، التي حازت على إعجاب الحضور الكبير وتفاعلوا معها. وفي الختام، تم عرض فيلم تسجيلي عن قصة بناء السد.
 

ورحب مدير المركز الثقافي الروسي بالقاهرة، مراد جاتين، بالتعاون مع جمعية بناة السد العالي وأعضائها أصحاب الإنجاز العظيم الذي أصبح رمزًا للعلاقات المصرية الروسية، بينما أكد المهندس صبري العشماوي أن بناء السد العالي كان ملحمة وطنية سطرها الشعب المصري، لافتًا إلى أن الجانب الروسي كان له دور كبير في تحقيق هذا الحلم بدءًا من توفير التمويل اللازم وتقديم الخبراء السوفيت للدعم الفني، ليبقى السد العالي أعظم تجسيد للعلاقات المصرية - الروسية.
 

من جانبه، قال مستشار وزير الري، المهندس نبيل فوزي، إن السد العالي ساهم في زيادة الرقعة الزراعية بنحو 4 ملايين فدان، بينما أكد كامل عزيز أن السد سيظل شاهدًا على التفاني في العمل بعد معاناة كبيرة لإتمام هذا المشروع بدعم من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

عاجل