رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد انتشارها في الهند.. تعرف على أعراض إنفلونزا الطماطم

نشر
أنفلونزا الطماطم
أنفلونزا الطماطم

أعلن مسؤول الصحة بالهند إصابة حوالي 26 شخص بأنفلونزا الطماطم، المصابون في الفئة العمرية من 1-9 سنوات وطُلب منهم البقاء في عزلة لمدة خمسة إلى سبعة أيام، ويعد المرض نادرًا لدى البالغين لأن لديهم عادة أجهزة مناعية قوية بما يكفي للدفاع عنهم من الفيروس.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تم الإبلاغ عن أكثر من 80 حالة إصابة بإنفلونزا الطماطم في منطقة كولام بولاية كيرالا.

ما إنفلونزا الطماطم

هذه العدوى الفيروسية شائعة بين الأطفال دون سن الخامسة، ويعاني الشخص المصاب من الحمى، وعادة ما تكون مصحوبة بطفح جلدي وتهيج الجلد والجفاف، وتسبب إنفلونزا الطماطم ظهور بثور على عدة أجزاء من الجسم المصاب، والتي عادة ما تكون حمراء اللون.

بسبب شكلها الدائري ولونها الأحمر، حصلت العدوى على اسمها إنفلونزا الطماطم أو حمى الطماطم. هذه الإنفلونزا ذاتية الحد ولا يوجد دواء محدد لذلك. 

وهذا يعني أن الأعراض ستختفي مع مرور الوقت، مثل حالات الإنفلونزا الأخرى، وتعتبر حمى الطماطم معدية أيضًا، ويحتاج المصابون بهذه الإنفلونزا إلى عزلهم لأن هذا يمكن أن ينتشر بسرعة من شخص إلى آخر.

أعراض إنفلونزا الطماطم

تشمل الأعراض المحتملة في معظم الحالات الحمى والقروح المؤلمة في الفم والطفح الجلدي مع ظهور بثور على اليدين والقدمين والأرداف، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية؛ وفقًا لعدة تقارير يمكن أن تسبب الأنفلونزا أيضًا التعب وآلام المفاصل وتشنجات المعدة والغثيان والقيء والإسهال والسعال والعطس وسيلان الأنف، وارتفاع درجة الحرارة وآلام الجسم.

عاجل