رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة تشكر مصر لدعمها جهود إحلال السلام باليمن

نشر
مبعوث الأمم المتحدة
مبعوث الأمم المتحدة لليمن، هانس جروندبرج - أرشيفية

أعربت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، عن امتنانها للحكومة المصرية، نظير ما تقدمه من دعم لجهود إحلال السلام في اليمن.

واعتبر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج -في بيان نشره مكتب المبعوث الأممي مساء اليوم- فتح الطرق في مدينة تعز وغيرها من المناطق  بأنه "عنصر جوهري من الهدنة" التي دخلت حيز التنفيذ مطلع أبريل الماضي، نقل عن قناة "العربية".

وأشار البيان، إلى بدء ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين مساء الأربعاء، مفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان للاتفاق على فتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات، معتبرا أن "نجاح هذا الاجتماع، سيكون نجاحاً جماعياً لليمن".

وحسب البيان، دعا جروندبرج، الأطراف اليمنية إلى "التفاوض بحسن نية للتوصل بشكل عاجل إلى اتفاق يسهل حرية التنقل ويؤدي إلى تحسين ظروف المدنيين".

وبيّن أن هناك استعدادات تجري حالياً لاستئناف الرحلات التجارية بين صنعاء والقاهرة، معبرا عن امتنانه للحكومة المصرية على تعاونها في تسهيل الرحلات التجارية من صنعاء للقاهرة، ودعمها النشط للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في إحلال السلام.
كذلك، دعا المبعوث الأممي، إلى "ممارسة أعلى درجات ضبط النفس للمحافظة على الهدنة والوفاء بالتزاماتهم ضمن القانون الدولي لحماية المدنيين"، متعهدا أنه سيعمل مع الأطراف ضمن آليات التنسيق التي أسست لها الهدنة لخفض التصعيد، 
وأضاف المبعوث الأممي، أنه "بموجب الهدنة، تلتزم الأطراف بالعمل على اتفاقية تخفف من معاناة اليمنيين في تعز والمحافظات الأخرى".

وكان مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، دعا الاثنين الماضي، المجتمع الدولي إلى ضرورة الضغط علي مليشيا الحوثي الانقلابية، لتنفيذ التزاماتها بفتح معابر تعز والمحافظات الأخرى.

وشدد عضو المجلس الرئاسي اليمني، رشاد العليمي -خلال لقائه بالسفير البريطاني لدي صنعاء، ريتشارد أوبنهايم مساء الاثنين- على ضرورة حشد الدعم الدولي لإصلاحات المجلس الرئاسي والحكومة، خاصة في إعادة تأهيل وتحسين خدمات المناطق التي جرى استعادتها من الحوثيين، وفي مقدمتها العاصمة المؤقتة عدن.

فيما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية، في حينها، أن اللقاء ناقش الإجراءات المطلوبة لتمديد الهدنة الأممية، في ظل استمرار "تعنت" جماعة الحوثي في تنفيذ تعهداتها.
 

عاجل