رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«باص وتاكسي ومحطات وقود».. ثورة جديدة في النقل النهري

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعكف الدولة على تعظيم الاستفادة من منظومة النقل النهري في نقل الركاب والبضائع لتخفيف الضغط على شبكة الطرق وخفض نسبة الحوادث وتقليل تكلفة النقل بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مشروع الاستفادة من نهر النيل في النقل  لم يغب عن ذهن صانعي القرار في مصر؛ فهو الشريان الرابط بين إقليمي الوجه البحري والقبلي، كما أنه أقصر الطرق الواصلة بينهما.

وفي السياق ذاته، التقى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، مع وفد مجموعة موانئ أبوظبي برئاسة الكابتن سيف المهيري الرئيس التنفيذي للشئون البحرية بمجموعة موانئ أبوظبي، لبحث التعاون في مجال النقل النهري اليوم.

لم يغب عن ذهن صانعي القرار في مصر، فالنهر الذي يتركز حوله الآن 96% من سكان البلاد، كان ولايزال الشريان الرابط بين إقليمي الوجه البحري والقبلي، كما أنه أقصر الطرق الواصلة بينهما، لذلك أعدت الدولة استراتيجية خاصة بتطوير منظومة النقل النهري وذلك لتعظيم الاستفادة من نهر النيل في الشق اللوجيستي، وهو ما سيدعم منظومات النقل الأخرى المعروفة وسيحقق التكامل معها.

ونوه وزير النقل بأن القيادة السياسية وجهت بتعظيم الاستفادة من منظومة النقل النهري، وتأسيس شركة مشروع  لإدارة كافة أوجه التعاون المشترك في النقل النهري.

وفيما يلي يرصد «مستقبل وطن نيوز» أبرز التطورات في تطوير مجال النقل النهري في مصر: 
 

1- تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة  بين الهيئة العامة للنقل النهري و تحالف كل من مجموعة موانئ  أبوظبي وشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض للتعاون في مجال النقل النهري 

2- التعاون في مجالات نقل الركاب عن طريق  الاستثمار في خدمة الباص والتاكسي النهري  والباص البرمائي.

3-  إنشاء محطات تعمل على تموين الوحدات بالوقود وتشمل تقديم خدمات الصيانة الشاملة للوحدات و بناء وحدات تانكر لنقل  السائل فى نهر النيل.

4-  الاستثمار في بناء وحدات نهرية بمواصفات و حمولات خاصة لنقل الجرانيت من صعيد مصر الى القاهرة والوجه البحري؛ بالإضافة إلى تقديم الدعم لصيانة الممرات النهرية والتكريك في نهر النيل.

وكان المركز المصري للفكر والدراسات كشف في دراسة أن استخدام مجرى نهر النيل في عمليات نقل المواطنين وأيضاً البضائع.

ونوه بأن منظومة النقل النهري في مصر تنقسم  إلى أر بعة مسارات رئيسية متصلة، وهي مسار ”القاهرة – دمياط ” ومسار “القاهرة – الإسكندرية ” ومسار ” القاهرة – أسوان ” ومسار “أسوان – وادى حلفا ” ليبلغ إجمالي أطوال تلك المسارات الأربع 1770 كم، هذا بالإضافة لعدد كبير من المسارات الفرعية في الشبكة والتي تمتد على مسافة 1700 كم أخرى.

عاجل