رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تعلن عن وجود تهديد حقيقي بصنع أوكرانيا أسلحة نووية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، وجود تهديد حقيقي بصنع أوكرانيا أسلحة نووية ووسائل نقلها. 

وقال شويجو - خلال اجتماع لمجلس وزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، مساء الثلاثاء -: "هناك تهديد حقيقي بأن أوكرانيا ستصنع أسلحة نووية ووسائل إيصالها"، مشيرًا إلى أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) حوّل أوكرانيا إلى دولة معادية لروسيا بهدف الضغط على موسكو. 

وأضاف الوزير الروسي: "لقد تم تشكيل شبكة تضم أكثر من 30 معملًا بيولوجيًا تشارك في البرنامج البيولوجي العسكري الأمريكي على أراضي أوكرانيا، ويجري إثبات أن الأبحاث في هذه المعامل أُجريت سرًا بانتهاك للالتزامات الدولية وفي الجوار المباشر لحدودنا"، لافتا إلى أنه تم فعليًا إنشاء مكونات الأسلحة البيولوجية والعمل على طرق لزعزعة استقرار الوضع الوبائي. 

وأوضح الوزير الروسي أن أكثر من 6000 مرتزق أجنبي يعملون في أوكرانيا، بجانب إرسال المستشارين العسكريين وموظفي الشركات العسكرية الخاصة إلى الأراضي الأوكرانية.

وفي بيان اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن خبراء المتفجرات الروس أكملوا إزالة الألغام من ميناء ماريوبول، مشيرة إلى فحص 134 مبنى والعثور على أكثر من 12 ألف قطعة متفجرة. 

وأضاف البيان: "فحص خبراء المتفجرات أيضًا أكثر من 1.5 مليون متر مربع من مساحة المياه و18 مرسى و32 سفينة بالميناء"، لافتًا إلى نقل سفينة تابعة لحرس الحدود الأوكرانية من ممر ميناء ماريوبول، والتي أغرقها مسلحو كتيبة "آزوف" المتطرفة. 

وكانت الدفاع الروسية أعلنت في 20 مايو الجاري التحرير الكامل لخط الدفاع الأخير للقوات المسلحة الأوكرانية في ماريوبول بمصنع "آزوفستال" للمعادن. وأشارت الوزارة الروسية إلى أن أكثر من 2400 شخص من كتيبة "آزوف" العسكرية الأوكرانية والجيش الأوكراني ألقوا أسلحتهم واستسلموا.

عاجل