رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يصل مقر افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

نشر
مشروع مستقبل مصر
مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، السبت، مقر افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي.

يعتبر مشروع "مستقبل مصر" قاطرة مصر الزراعية، وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفـاء الذاتي وتصدير الفائض، إذ أن المساحة المستهدف استصلاحها تأتي ضمن إجمالي مساحة الدلتا الجديدة، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وخلال الجولة التي نظمتها إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة لمشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، أوضح المسؤولون عن المشروع أن "مستقبل مصر" يقع علـى امتداد طريـق محور روض “الفرج - الضبعة” الجديد، وهو الطريق الذي أنشأ ضمن المشروع القومي للطرق، مقسم على قطع متساوية كل قطعة ألف فدان.

ويعد موقع المشروع من أهم المزايا الاستراتيجية لتوافر الأيدي العاملة، بالإضافة إلى سهولة وصول مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات، كذلك سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية وموانئ التصدير البرية والجوية. 

ويقوم المشروع بالاستفادة من خزانات المياه الجوفية، مع الوضع في الاعتبار المسافة البينية بين الآبار للحفاظ على الخزانات الجوفيـة وعـدم السحب الجـائر منها وتحقيق معايير التنمية المستدامة، وجار دخول مصدر مياه سطحي بمد ترعة مستقبل مصر لإمداد المشروع بطاقة كبيرة من المياه لزراعة المزيد من الأراضي الزراعية.

ويعد معالجة مياه الصرف الزراعي وإعادة تدويرها واستخدامها للري مـن أكبر التحديات في مشروع الدلتا الجديد، والتي نجحت الدولة في تجاوزها، فضلًا عن إجراء تحاليل دورية لقياس ملوحة المياه لتحقيق الاستغلال الأمثل من المحاصيل الزراعية.

كما قام مشروع مـستقبل مصر بالتعاون مـع الشركات الكبرى لتنفيذ البينة الأساسية للمشروع تشمل تمهيد الطرق وحفر أبار ميـاه جوفية، ومحطتين لتوليد الكهرباء وشبكة كهرباء داخلية وربطها بشبكة كهرباء الدلتا الجديدة، ومخازن مستلزمات الإنتاج ومباني إدارية وسكنية.

كما يوفر المشروع الميكنة الزراعية بأحدث المعدات والتقنيات لإتمام العمليات الزراعية المختلفة بجودة وسرعة عالية.

ويشرف القائمون على مشروع مستقبل مصر على تنفيذ مشروع الصوب الزراعية بمنطقة (اللاهون) لزارعة محاصيل الخضر مثل ( فلفل ألوان – طماطم سلكية - طماطم شيري – فاصوليا خضراء)، نباتات طبية وعطرية مثل (بردقوش - ينسون نعناع)، وزراعات الفاكهة مثل (عنب - مانجو - رمان - موز - التين الأسباني)، وزهور القطف لغرض التصدير مثل ( قرنفل أمريكي - الزنبق - الورد البلدي – الجلاديوس). 

كما يقوم المشروع بالإشراف على تنفيذ مشروع المنيا وبني سويف لزراعة (قصب السكر - القمح – الذرة الصفراء - فول بلدي – البرسيم الحجازي).

وطبقًا لخطة تطوير مشروع “مستقبل مصر”، وحرصًا على التوسعات الاقتصادية التي من شأنها تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، تم البدء في إنشاء منطقة صناعية على 3 مراحل طبقًا لأولويات التصنيع كالتالي: المرحلة الأولى تشتمل على (ثلاجات بطاطس - محطات فرز وتعبئة – صوامع تخزين الغلال - محطات غربلة وإنتاج تقاوي – معامل تحليل التربة وأمراض النباتات)، ونجح المشروع بالفعل في إنشاء ثلاجـات بطـاطس، ومحطـات فـرز وتعبئـة، وصوامع تخزين الغلال.

أما المرحلة الثانية تشتمل على (أنفاق تجميد خضروات وفاكهة – مصنع سناكس - مصنع بصل وثوم مجفف - مصنع تعبئة وتغليف بقوليات مصنع تعبئة وتكرير زيوت - مصنع أعلاف ماشية – مزرعة أغنام وماشية )، فيما تأتي تشتمل المرحلة الثالثة على (مصنع سكر – مصنع إنتاج زيوت – محطة فرز وتعبئة برتقال).

عاجل