رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير مشروع «مستقبل مصر»: نستهدف التنوع الزراعي لتحقيق التنمية المستدامة في المحاصيل

نشر
مشروع مستقبل مصر
مشروع مستقبل مصر

أكد المقدم طيار بهاء الغنام، مدير مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي، أن المشروع يهدف إلى التنوع الزراعي، وليس الهدف منه زراعات محددة مثل القمح فقط.

وأضاف الغنام، خلال جولة نظمتها الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، أن عملية التنوع الزراعي ضرورية من أجل تحقيق الدورة الزراعية داخل الأرض من أجل تحقيق التنمية المستدامة في المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها، والمحافظة على الاكتفاء الذاتي من جميع المحاصيل الزراعية.

وأشار أنه بتعاون إدارة المشروع مع شركات القطاع الخاص تـم الانتهاء مـن استصلاح وزراعة مساحة كبيرة من الأفدنة باستخدام أجهزة الري المحوري المطورة، التي يتم زراعتها مرتين سنويا (موسم صيفي / موسم شتوي)، والتي تنتج أجود المحاصيل الزراعية التي كان من أبرزها زراعات موسم 2021 - 2022/ 2020 - 2021.

وأوضح مدير المشروع، أن مشروع “مستقبل مصر” نجح في زيادة مساحة الأرض المنزرعة خلال عام بشكل كبير، وهو ما انعكس إيجابيًا على حجم المحصول.

وأشار إلى أن زراعة محصول القمح ارتفعت بنسبة قد تصل إلى 100%، فضلًا عن ضعف المساحة المنزرعة خلال عام من المساحة المنزرعة من الذرة الصفراء.

وأضاف الغنام، أن المساحة المنزرعة للعديد من المحاصيل ارتفعت بنسبة كبيرة خلال عام واحد، مشيرًا إلى أن زراعة بنجر السكر زادت بشكل كبير، كما أن عملية حصاد بنجر السكر تتم بمعدات تعمل بشكل ذاتي وشبه ذاتي، مشيرًا إلى ـنه من المستهدف خلال العام المقبل زيادة في معدلات زراعة البنجر.

وشدد على أن التوسع في زراعة بنجر السكر قلل بشكل كبير استيراد مصر من السكر، مُوضحًا أنه من المستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر قريبًا، موضحًا أن خلال عام 2021/2022  تـم زيادة الرقعة الزراعية للأشـجار الموالح من البرتقال واليوسفي والليمون والجوافة والعنب والمانجو.

وأشار مدير المشروع، إلى أن المشروع يستهدف تحقيق أعظم أسـلوب وطريقة اقتصادية بالنظام الموجه بالوقت لتقليل التكلف في المشاريع القومية الاقتصادية والإنتاجية، مضيفًا أنه بالتعاون مع وزارة الزراعة سيتم عمل برامج تدريبية لأوائل خريجي كلية الزراعة، وكلية الهندسة أقسام (كهرباء / ميكانيكا) لتثقيف العناصر البشرية بمحاولة لزيادة الأيدي العاملة تماشيًا مع دفع عجلة الإنتاج الزراعي، وتعظيم دور الاستفادة من الخبرات الموجودة.