رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لبنان: رفع سعر الخبز ومنع الأفران من بيعه للمؤسسات إلا بموافقة وزارة التجارة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية رفع أسعار الخبز المدعوم بجميع أنواعه، بالإضافة إلى منع الأفران والمخابز من تسليم أو بيع الخبز اللبناني للجمعيات والمؤسسات المحلية أو الأجنبية إلا بموافقة الوزارة، باستثناء الجيش اللبناني والقوى الأمنية.
 

وقررت الوزارة رفع سعر ربطة الخبز الصغيرة وزن 385 جراما إلى 8000 ليرة بزيادة قدرها 1000 ليرة ورفع ربطتي الخبز الوسط والكبيرة بمقدار 2000 ليرة إلى 13000 ليرة و16000 ليرة، رغم الإبقاء على الدعم المقدم للربطة.
 

وأوضحت الوزراة - في بيان صحفي اليوم الخميس- أن التسعيرة الجديدة سببها الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات التي تؤثر مباشرة في سعر انتاج الدقيق وتكلفة انتاج ربطة الخبز وكلفة النقل، إلى جانب ارتفاع سعر القمح في الأسواق العالمية نتيجة الأزمة الأوكرانية.
 

وفي السياق، أصدرت الوزارة قرارات بحصر إنتاج دقيق القمح لصناعة الخبز اللبناني، ومنع الأفران والمخابز تسليم أو بيع الخبز اللبناني للجمعيات والمؤسسات المحلية أو الأجنبية من أي نوع كانت إلا بعد عرضها على وزارة الاقتصاد والتجارة لدرسها والنظر في إعطاء الموافقة بشأنها، وتستثنى منها الاتفاقات المعقودة مع الجيش اللبناني والقوى الأمنية.
 

وأوضحت الوزارة أن القرارات جاءت في ضوء استمرار الحكومة في تقديم الدعم للقمح المستورد المعد للطحين الذي تستورده المطاحن بواسطة مصرف لبنان بنسبة ١٠٠٪؜، معتبرة أن أولوية الدعم تقتضي حصرها برغيف الخبز.

عاجل