رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نصائح مهمة لتخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

نشر
السرطان
السرطان

العلاج الكيميائي هو علاج دوائي لقتل الخلايا السرطانية، ويمكن استخدامه كعلاج منفرد أو مجتمع لعلاج العديد من أنواع السرطانات، بالنظر إلى أن هذه المواد الكيميائية قوية جدًا، فمن المحتم أن تسبب آثارًا جانبية.

أدوية العلاج الكيميائي المختلفة لها آثار جانبية مختلفة، ومن بعض هذه الأعراض التعب وتساقط الشعر وآلام الجسم وتغير الشهية. 

تسرد الدكتورة بوجا بابار، أخصائية الأورام الطبية، معهد الأورام الأمريكي، جورجرام، الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الكيميائي.

أعراض العلاج الكيميائي

يمكن أن تسبب بعض أدوية العلاج الكيميائي الغثيان والقيء والتهاب الغشاء المخاطي للفم والإسهال والإمساك، ويمكن تخفيفها باستخدام مضادات القيء أو الأدوية الفعالة ضد القيء والغثيان مثل مضادات مستقبلات NK1، ومضاد مستقبلات 5-HT3، وأولانزابين، والبنزوديازيبينات، والقنب.

وتتم إدارة الإسهال المرتبط بالعلاج الكيميائي أيضًا عن طريق ترطيب الفم وتعديل النظام الغذائي والعلاج بمضادات الإسهال. 

تساقط الشعر هو أيضًا أحد أكثر أعراض العلاج الكيميائي شيوعًا، ويمكن أن يسبب تساقط الشعر لأن العلاج يستهدف جميع الخلايا سريعة الانقسام - الخلايا السليمة وكذلك الخلايا السرطانية. 

تعد بصيلات الشعر وهي الهياكل الموجودة في الجلد التي ينمو منها الشعر، من أسرع الخلايا نموًا في الجسم، كانت التدخلات الحديثة مثل تبريد فروة الرأس فعالة في الوقاية من تساقط الشعر. 

يوصى باستخدام Duloxetine للمرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب المحيطية الناجم عن العلاج الكيميائي.

الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

يمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي في آثار جانبية فموية مثل تغير حاسة التذوق وتغيرات اللعاب، والعلاج بالتبريد عن طريق الفم فعال كإجراء وقائي لتورم الفم بسبب دواء العلاج الكيميائي 5 FU bolus.

العلاج بالتبريد عن طريق الفم هو في الأساس تبريد الفم باستخدام الثلج أو الماء المثلج أو الآيس كريم أو المصاصات المثلجة. 

بعض تدابير الرعاية الداعمة الأخرى هي واقيات الغشاء المخاطي الموضعي والمسكنات وترطيب الفم الكافي والمضادات الحيوية وعوامل الطلاء.

نصائح عند تلقي العلاج الكيميائي

يمكن للعديد من تدابير الرعاية الذاتية المتعلقة بالعادات الغذائية أن تخفف من السمية الفموية مثل تغيير المذاق عن طريق تناول وجبات صغيرة متكررة، وتجنب تناول الفم بكميات كبيرة قبل وبعد العلاج الكيميائي بساعة إلى ساعتين، واستخدام الأواني البلاستيكية، ومضغ العلكة بنكهة النعناع، والحلوى ، والثلج. 

طهي الطعام بالأعشاب القوية والتوابل والليمون والسكر والشواء وصلصات الترياكي والكاتشب يمكن أن يغير من إحساس التذوق.
مصدر المعلومات

hindustantimes
 

عاجل