رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسجيل بطاقة التموين.. خطوات تحديث البيانات في دقائق

نشر
 تسجيل بطاقة التموين
تسجيل بطاقة التموين

تسجيل بطاقة التموين تصدر خلال الساعات الماضية محركات البحث وحالة من الانتباه بين حاملي البطاقات التموينية وآلية تحديثها، لا سيما فيما يتعلق بما إذا كانت عملية تسجيل بطاقة التموين مرتبطة بتسجيل رقم هاتف محمول لنفس الشخص صاحب البطاقة.

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، في 12 مايو إخطارًا لعدد من حاملي البطاقة التموينية لتسجيل رقم هاتف حامل البطاقة لدى أي شركة اتصالات لتجنب تعليق البطاقة التموينية.

خطوات تسجيل بطاقة التموين برقم الهاتف

وتتمثل عملية تسجيل بطاقة التموين برقم الهاتف في تسجيل الدخول إلى موقع دعم مصر للتمكن من تسجيل رقم هاتفك عبر الرابط اضغط هنا، والضغط على ايقونة تسجيل رقم الهاتف المتحرك، ثم ردخال رقم بطاقة التوزيع المكون من 12 خانة واضغط على كلمة "التالي".

وخلال عملية  تسجيل بطاقة التموين سيظهر اسم رب الأسرة والأيقونة مع رقم الهاتف ، ثم يتم الضغط على عبارة "تسجيل رقم الهاتف المحمول"، ستظهر رسالة بقبول رقم الجوال، وستظهر رسالة بعدم قبوله، إدخال رقم الهاتف المحمول المسجل المسجل باسم صاحب البطاقة، وفي حالة عدم طلب أي تحديث، ستظهر رسالة توضح رقم البطاقة بدون بيانات محدثة.

استخراج بطاقة تموين

في الوقت ذاته هناك من يحاول العمل على استخراج بطاقة تموين اول مرة لأول مرة خاصة عند الزواج،  فيقوم المتزوج بإزالة نفسه من بطاقة الأسرة من أجل عمل بطاقة تموين جديدة وهو ما توفره الدولة من خلال موقع دعم مصر.

وهناك عدة خطوات يجب على من يريد  استخراج بطاقة التموين اول مرة اتباعها، تبدأ بالدخول على موقع دعم مصر والدخول على خدمة استخراج بطاقة تموينية ذكية جديدة  من هنا

يلي تلك الخطوة اختيار المحافظة التي يتبع لها من يريد  استخراج بطاقة التموين اول مرة، ثم اختيار المنطقة التي يتبعها في المحافظة.
 

عمل بطاقة تموين جديدة


المستحقون لبطاقة التموين 

وتمكن البطاقة التموينية صاحبها من الحصول على سلع تموينية طبقاً للدعم المقرر لكل فرد، وذلك للفئات الآتية:

1- الفئات الأولي بالرعاية
2- المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة
3- أصحاب الأمراض المزمنة
4- الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
5- صغار السن الذي ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين
6- العمالة الموسمية المؤقتة
7- العاملون بالزراعة
8- الباعة الجائلون
9- عمال التراحيل والسائقين ومن في حكمهم
10- الحاصلون على مؤهلات دراسية وبدون عمل من خلال بحث اجتماعي ودخل شهري بحد أقصى 800 جنيه
11- أصحاب المعاشات العاملين بالحكومة أو القطاع العام أو الخاص وبحد أقصى للدخل 1200 جنيه شهرياً
12- العاملين بالحكومة والقطاع الحكومي العام والخاص وبحد أقصى 1500 جنيه

خطوات استخراج بطاقة تموين اول مرة

البطاقة التموينية وأصحاب الأمراض المزمنة 

وأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة غير مقيدون بحد أقصى للدخل لـ عمل بطاقة تموينية، كما أن استخراج بطاقات تموينية تكون بحد أقص لـ 4 أفراد من الأسرة لكل الفئات المذكورة سابقا، وعند استكمال هذا الحد لا يتم إضافة أعداد أخرى لبطاقة التموين بعد أن يتم استخراجها.

وبعد   استخراج بطاقة تموين جديدة اول مرة يجري صرف 25 جنيه كدعم أساسي لكل شخص تم قيده على البطاقة التموينية الجديد بدون حد اقصى.

شروط استخراج بطاقة تموين جديدى

اسقاط صاحب البطاقة التموينية

وهناك حالات يتم فيها إسقاط صحاب البطاقة التموينية من صرف المقررات الأصلية والإضافية أيضا، وذلك عند عدم التقدم لاستلام البطاقة التموينية في مدة الشهر الذي تم تحديده للصرف بالبطاقة التموينية، كما يتم الخصم من الربط المقرر لها حال الاستمرار في عدم استلام المقررات التموينية خلال مدة 6 أشهر.

وتحظر وزارة التموين على البدالين التموينيين والمخابز التموينية، القيام بالاحتفاظ بأي من البطاقات التموينية بحوزتهم سواء كان هناك سبب أو لا، وعند ثبوت أي من هذه البطاقات التموينية بحوزة المخبز أو البقال التمويني تكون هناك عقوبات لهم حددتها وزارة التموين في الجزء الخاص بمخالفات وعقوبات البقالين التموينيين.

إلى جانب ما سبق تحظر وزارة التموين على البقالين الامتناع عن عدم إعطاء البطاقات التموينية الفاتورة المتعلقة بالبيع والتي تستخرجها ماكينة صرف السلع والتي يتم بها إيضاح السلع المنصرفة وقيمة الدعم لمستحقه والمبالغ التي يجب تحصيلها وذلك طبقا لأسعارها الرسمية المحددة على السلع التموينية.

مستندات استخراج بطاقة تموين جديدة اول مرة

يجب على إيضاح من يريد استخراج بطاقة تموين أول مرة أن يقوم بإحضار الأوراق والمستندات التالية:

1- صورة البطاقة
2- صور شهادات ميلاد الأبناء
3- إيصال كهرباء أو تليفون أو غاز
4- مستندات دالة على حالة المواطن
5- صور بطاقة الرقم القومي لرب الأسرة والزوجة
6- صور بطاقات أو صور شهادات ميلاد المستفيدين
7- مستندات دالة على استحقاق صاحب الطلب للبطاقة التموينية 

شروط الحصول على بطاقة تموينية 

 -أن يكون من سكان المنطقة التي يخدمها مكتب التموين
- فرد داخل بطاقة/فصل اجتماعي/متزوج

إجراءات طالب الحصول على بطاقة تموينية 

- الذهاب إلى المكتب واستخراج الأوراق المطلوبة لاستلام البطاقة
- تقديم الأوراق والانتظار لحين استخراج البطاقة
- استلام البطاقة

عاجل