رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السابق لبنك «جولدمان ساكس»: استعدوا للركود الاقتصادي

نشر
مستقبل وطن نيوز

حث الرئيس التنفيذي السابق لبنك جولدمان ساكس، لويد بلانكفين، الشركات والمستهلكين على الاستعداد لركود اقتصادي في الولايات المتحدة، قائلاً إنه "خطر عالي جداً جداً" -وفقا لما نشرته الشرق بلومبرج-.

قال "بلانكفين" في برنامج "واجه الأمة" على شبكة "سي بي إس"، الأحد: "إذا كنت أدير شركة كبيرة، سأكون مستعدا له بشدة.. وإذا كنت مستهلك، سأكون مستعدا له".

أضاف أن الركود "ليس موضوعاً في الحسبان" وأن هناك "مجال ضئيل" لتجنبه، وقال إن "الاحتياطي الفيدرالي" لديه "أدوات قوية جداً" لخفض التضخم و"يستجيب استجابة جيدة".

في ظل ارتفاع أسعار الوقود ونقص حليب الأطفال، فإن المقاييس الملموسة لعدم ارتياح الأمريكيين، ومعنويات المستهلكين تراجعت في أوائل مايو إلى أدنى مستوى منذ 2011، وارتفعت أسعار المستهلك الأمريكي بنسبة 8.3% في أبريل مقارنة بالعام الماضي، متباطئة قليلاً عن مارس ولكن لا تزال من بين أسرع معدل منذ عقود.

اعتبر "بلانكفين" أنه رغم أن بعض التضخم "سيتلاشى" مع تفكك عقد سلاسل التوريد، وانحسار الإغلاقات الناجمة عن "كوفيد 19"، فإن "بعض هذه الأشياء أكثر ديمومة مثل أسعار الطاقة". وأشار إلى أن الأمريكيين استفادوا لوقت طويل من العولمة التي جعلت البضائع والخدمات أرخص بسبب العمالة الرخيصة في الخارج.

تابع متسائلا: "ما مدى ارتياحنا الآن للاعتماد على سلاسل التوريد التي لا تتواجد داخل حدود الولايات المتحدة ولا يمكننا التحكم فيها؟.. هل نشعر بالرضا حيال الحصول على جميع أشباه الموصلات لدينا من تايوان، والتي هي أيضاً هدفاً للصين".

عاجل