رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: سنواصل فرض العقوبات على موسكو

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - أرشيفية

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، عن دعم بلاده، للاتحاد الأوروبي، للاستغناء عن الطاقة الروسية، على خلفية الحرب فى أوكرانيا.

وقال بلينكن -خلال مؤتمر صحفي اليوم- إن بلاده ستعزز أمن الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي "الناتو" لمواجهة روسيا، متعهدا أنّ بلاده ستواصل فرض العقوبات والضغوط على روسيا، بحسب قناة “العربية”.

وشدد الوزير الأمريكي، على أن واشنطن تدعم توجه الاتحاد الأوروبي في الاستغناء عن الطاقة الروسية.

من جهة أخري، اقترح رئيس برلمان أوكرانيا، رسلان ستيفانتشوك، الأحد، تعويض خسائر بلاده جراء الغزو الروسي، من خلال حساب الأصول الروسية المصادرة.

وقال ستيفانتشوك -فى تصريحات صحفية نقلتها "العربية" اليوم- إن الحكومة تقوم حالياً بالكثير من العمل على المستوى الدولي. مضيفاً :"على وجه الخصوص، نتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لإثبات جرائم روسيا، بدءا بالعدوان العسكري وانتهاء بالإبادة الجماعية للشعب الأوكراني".

وفى السياق ذاته، قال مصدر مطلع فى مدينة ماريوبول، الأحد، إن القوات الروسية بدأت استخدام قذائف حارقة ضد الجنود الأوكرانيين في مصنع آزوفستال، نقلا عن وكالة الأنباء الأوكرانية.

إلى ذلك، أفادت الوكالة، في وقت سابق، بوجود حوالي 600 جندي مصابين بجروح خطيرة في مخابئ المصنع المحاصر، ولا يمكنهم الحصول على المساعدة الطبية المناسبة.
هذا، وشدد أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، الأحد، على أنّ أبواب الحلف مفتوحةٌ لانضمام فنلندا والسويد، مؤكدا أن القرار سيكون تاريخيا.

وقال ستولتنبرج -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بيربوك، ونقلته"العربية" الأحد- إنّ روسيا لم تُحقق أهدافها الاستراتيجية في أوكرانيا، وتعهد بمواصلة الناتو دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، مشيرا إلى أن أوكرانيا يُمكنها الانتصار في الحرب.

من جانبها، قالت وزيرة خارجية ألمانيا، إن الحرب الروسية على أوكرانيا أثبتت أهمية حلف الناتو، مشددة على ضرورة الحفاظ على الأمن الأوروبي الجماعي.

وفى المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أنّ قواتها قصفت بصواريخ عالية الدقة نقاطا عسكرية أوكرانية في أقاليم متفرقة.
وقال المتحدث باسم الوزارة، اللواء إيجور كوناشينكوف -فى تصريحات أوردتها وكالة "سبوتنك" الروسية اليوم-"قصفت القوات المسلحة الروسية بصواريخ عالية الدقة خلال الليل نقطتي تحكم و11 نقطة عسكرية وأربعة مستودعات صواريخ ومدفعية وذخيرة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق زابوروجيه وباراسكوفيفكا وكونستانتينوفكا ونوفوميخايلوفكا من جمهورية دونيتسك الشعبية".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل