رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلادها

إنعام محمد على مخرجة ناصرت قضايا المرأة

نشر
المخرجة إنعام محمد
المخرجة إنعام محمد على

تحتفل اليوم الأحد، المخرجة الكبيرة، إنعام محمد على بعيد ميلادها الـ 84 والمولودة فى مثل هذا اليوم عام 1938 بصعيد مصر بمحافظة المنيا، وانتقلت إلى القاهرة وحصلت على ليسانس الآداب عام 1960 من جامعة عين شمس، وعينت في نفس العام مساعد مخرج بإدارة التمثيليات بالتليفزيون المصرى.

ويرصد مستقبل وطن نيوز، أبرز المعلومات في حياة المخرجة القديرة، إنعام محمد على..

- شاركت في إخراج أول مسلسل تليفزيونى عام 1964.

- أصبحت مديرة إدارة برامج المرأة في الفترة من عام 1974 وحتى عام 1985، وتدرجت بمنصب نائبة رئيس قطاع الإنتاج بإتحاد الإذاعة والتليفزيون بدرجة وكيل وزارة.

- ساهمت في إخراج العديد من الأعمال المهمة بالتعاون مع كبار نجوم الفن، وبخاصة النجمات.

- بعد حصولها على الماجستير من كلية الإعلام، جامعة القاهرة عام 1973، حصلت على ترقية "مدير إدارة برامج المرأة" في الفترة من 1974 وحتى عام 1985.

- قدمت خلال أعمالها الدرامية، عدد من السير الذاتية للمرأة ومن بينها "مسلسل أم كلثوم" عام 1999، ومسلسل ضمير أبلة حكمت عام 1991 بطولة الفنانة فاتن حمامة.

- حصلت المخرجة القديرة إنعام محمد على على العديد من الجوائز على أعمالها والتي ناقشت خلالها قضايا المرأة ومن بينها مسلسل "أم مثالية" ونونة الشعنونة ومسلسل قاسم أمين عام 2002 والذى عبر عن مشروعه لتحرير المرأة.

- ناقشت المخرجة الكبيرة إنعام محمد على، عدة أعمال بطولة نسائية، من بينها، "مسلسل دولت فهمى، والتي لم يعرفها أحد بطولة الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد عام 1987، يوميات إمراة عصرية، والسهرة التليفزيونية "أم مثالية" عام 1981.

- ناقشت من خلال فيلم "آسفة أرفض الطلاق" قضية اجتماعية أثارت جدلاً بطولة الفنانة ميرفت أمين عام 1980، ومسلسل "هي والمستحيل" عام 1979.

- يعتبر فيلم "الطريق إلى إيلات" أحد أعظم أعمالها الإخراجية والتي تميزت في إخراجه ببراعة شديدة، بطولة الفنان الكبير نبيل الحلفاوى وعزت العلايلى، مادلين طبر، الفنان علاء مرسى وعدد من ضيوف الشرف من بينهم، الفنان الراحل صلاح ذو الفقار ومحمد الدفراوى.

- قدمت المخرجة إنعام محمد على 18 سهرة درامية، من بينها "أم مثالية، حب بلا ضفاف، نونة الشعنونة والخروج من الجلد".

- فجرت المخرجة إنعام محمد على  مفاجأة حول بطلة عمل مسلسل "ضمير أبلة حكمت" والتى جسدتها الفنانة فاتن حمامة شخصية مديرة المدرسة، حيث كانت شادية هي المرشحة الأولى لتقديم الدور، ولظروف ما اعتذرت شادية، فذهبت لفاتن حمامة وطلبت منها تقديم العمل.

- كشفت المخرجة إنعام محمد على ، تفاصيل تتعلق بدخولها عالم الإخراج، قائلة إن الصدفة لعبت دوراً فى دخولها مجال الإخراج التليفزيونى، حين قرأت إعلانا بالصحف يطلب مخرجين عمل بالتليفزيون المصرى من الجنسين، ولم تكن هناك سيدات في هذا المجال.

- تدرجت بعد تعيينها بالتليفزيون المصري عام 1960، مساعدة مخرج بإدراة التمثيليات بالتليفزيون وأخرجت أول مسلسل تليفزيونى عام 1964.

- صرحت المخرجة إنعام محمد على خلال تواجدها بمكتبة الإسكندرية، احتفالا بمناسبة مرور 52 عاماً على ذكرى العملية الثالثة لهجوم الضفادع البشرية على ميناء إيلات الإسرائيلي بحضور الربان عمر عز الدين والقبطان محمود سعد بطل عملية الحفار والقبطان نبيل عبد الوهاب، وبدورها أكدت على تخوفها من إخراج الفيلم في البداية بسبب اعتقادها بكونه مغامرة ومسئولية كبيرة، وبعد تدخل المنتج ممدوح الليثى، وثقته الكبيرة في قدراتها، أكدت استغراق العمل الفني عامين للتصوير وتم تصويره على مدار 4 مراحل بالإسكندرية، شرم الشيخ، القاهرة والأردن.

- عبرت المخرجة إنعام محمد على ، عن سعادتها بتكريم قرينة رئيس الجمهورية السيدة انتصار السيسى لها بمناسبة اليوم العالمى للمرأة مارس الماضى، تقديراً لجهودها ودورها البارز في تاريخ الفن المصرى والدراما التليفزيونية.

- أضافت المخرجة إنعام محمد على، إنها في إجازة من الإخراج والسبب يتعلق بالمناخ الفني الحالي، وعدم ملائمته في الوقت الحالي.

المخرجة إنعام محمد على 
عاجل