رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلادها.. إنعام محمد علي «صعيدية» انحازت لقضايا المرأة

نشر
انعام محمد على
انعام محمد على

انحازت إنعام محمد علي لقضايا المرأة في الوقت الذي أنتجت العديد من الأعمال المهمة بينها الطريق إلى إيلات، وفي عيد ميلادها يستعرض مستقبل وطن نيوز أبرز المحطات في حياة المخرجة الكبيرة. 
 

- ولدت إنعام محمد علي فى صعيد مصر بمحافظة المنيا ثم انتقلت إلى القاهرة وحصلت على ليسانس الآداب عام 1960 من جامعة عين شمس.


- تم تعيين إنعام محمد علي بالتليفزيون المصري كمساعدة مخرج بإدارة التمثيليات وأخرجت أول مسلسل تليفزيونى عام 1964.


- أصبحت إنعام محمد علي مديرة إدارة برامج المرأة في الفترة من عام 1974 وحتى عام 1985، ونائبة رئيس قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتليفزيون بدرجة وكيل وزارة.


- انحازت إنعام محمد علي  للمرأة منذ بداية أعمالها، فبعد حصولها على الماجستير من كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1973، ترقت وأصبحت مديرة إدارة برامج المرأة في الفترة من 1974 وحتى عام 1985.


- آمنت إنعام محمد علي أن تقدم المجتمع لن يتحقق إلا بتقدم المرأة وحصلت على جوائز عن عدة  أعمال عالجت من خلالها قضايا المرأة منها مسلسل «أم مثالية ونونة الشعنونة» والتى أثارت قضية عمالة الخادمات الصغيرات إلى جانب مسلسل «قاسم أمين» عام 2002 والذى أحدث ضجة واسعة لتناوله مشروع قاسم أمين عن تحرير المرأة.


- تناولت أعمالها الدرامية العديد من السير الذاتية للمرأة التى أثرت فى تاريخ مصر عبر مراحله المختلفة ومن أهمها مسلسل «أم كلثوم» عام 1999 و«ضمير أبلة حكمت» عام 1991 للفنانة فاتن حمامة.


- أخرجت العديد من روائع الأعمال من بطولة نسائية منها «دولت فهمي التى لم يعرفها أحد» بطولة الفنانة فردوس عبدالحميد عام 1987 و «يوميات امرأة عصرية» عام 1987 والسهرة التليفزيونية «أم مثالية» عام 1981 ومن بين أفلامها التى ناقشت قضايا اجتماعية شائكة وأثارت جدلا فيلم «آسفة أرفض الطلاق» للفنانة ميرفت أمين عام 1980 ومسلسل «هى والمستحيل» عام 1979.


- أخرجت إنعام على الشاشة الكبيرة، خمسة أفلام، أشهرها على الإطلاق "الطريق إلى إيلات".

عاجل