رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفد «حقوق إنسان النواب» يستعرض الاستراتيجية الوطنية لمصر في لوكسمبورج

نشر
مستقبل وطن نيوز

شارك وفد مجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان في اجتماع موسع بمقر برلمان لوكسمبورج، حيث بحث الوفد تعزيز قوات الحوار والتواصل البرلماني بين مصر ولوكسمبورج، فضلا عن أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين.

جاء ذلك برئاسة شارل مارج"؛ رئيس لجنة العدالة (اللجنة المعنية بملف حقوق الإنسان بالبرلمان)، و"سيمون بيسيل"، نائبة رئيس لجنة الشئون الخارجية والأوروبية، و"اوكتافي موديرت"، نائبة رئيس وفد لوكسمبورج بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وبحضور عدد كبير من نواب برلمان لوكسمبورج بلجنة العدالة والشئون الخارجية، ووفد لوكسمبورج بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ومن الانتماءات الحزبية المختلفة.

وشارك في الاجتماع الدكتور بدر عبد العاطي سفير جمهورية مصر العربية لدي بلجيكا ولوكسمبورج والاتحاد الأوروبي، والنائب محمد عبد العزيز وكيل اللجنة، والنائبة نانسي نعيم بطرس، والنائب محمود عصام موسي.

شهد الاجتماع الاتفاق على دعم المزيد من التعاون في مختلف المجالات محل الاهتمام المشترك؛ بما في ذلك التعاون الاقتصادي وجنب الاستثمارات الى جنب التعاون البرلماني كما استعرض الطرفان التطور الذي شهدته التشريعات الخاصة بحقوق الانسان في مصر و لوكسمبورج.

تطرق الحديث الي العديد من المحاور والقضايا المختلفة وتناول حديث النائب طارق رضوان ، الحديث عن التحديات الاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتطرف وكذلك القضاء علي الهجرة الغير شرعية وكذلك المبادرات المختلفة التي تمس صحة وسلامة المجتمع المصري كمبادرة القضاء علي فايروس "سي" والكشف المبكر علي الأمراض المزمنة والسرطانية وكذلك الارتقاء بمستوى الخدمات المختلفة للإقصاء علي العشوائيات كمبادرة بشاير الخبر بالقاهرة والإسكندرية ومبادرة "حياة كريمة" للارتقاء بالريف المصري انطلاقًا من مبادئ الحق في الحياة.

تحدث الطرفان أيضًا عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان آلتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر الماضي والتي بنيت علي المرتكزات والضمانات الدستورية في مجال حماية وتعزيز واحترام حقوق الإنسان والالتزامات الدولية والإقليمية لمصر . 

و قام النائب طارق رضوان بشرح  الأربع محاور الأساسية الخاصة بعمل  الاستراتيجية وهي الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق المرأة والطفل والأشخاص ذوي القدرات الخاصة والشباب وكبار السن وأخيرًا محور التثقيف وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان.

وأشار رضوان، إلي أن تلك الزيارة تأتي في اطار تطلع الجانب المصري لاستمرار الحوار و تبادل الرؤي بين البرلمانات التي تعد الضامن لتناول القضايا والآراء والثقافات البرلمانية المختلفة.

كما استعرض  النائب محمد عبد العزيز أسلوب عمل لجنة العفو الرئاسي  وإعادة تفعيلها كونها أحد مخرجات المؤتمر الوطني للشباب والتي تقوم على أساس استخدام صلاحيات دستورية لدى رئيس الجمهورية فى إصدار قرارات بالعفو عن الشباب المحبوسين فى قضايا سياسية، وتوسيع نطاق عملها لتضم الغارمين والغارمات، كما تطرق إلي الدور الرقابي للبرلمان علي السلطة التنفيذية لضمان وضع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حيز التفيذ.

وتناولت النائبة نانسي مهني التطورات الخاصة بتمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا فضلا عن القاء الضوء علي الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية علي صعيد تنفيذ قانون دور العبادة حيز التنفيذ.

وتطرق النائب محمود عصام الي استضافة مصر لقمة المناخ كوب ٢٧ حيث تجهّز مصر عددًا من المبادرات البيئة والمناخية لطرحها خلال الملتقى الدولي الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل.

عاجل