رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صوامع الشرقية تستقبل 293 ألف طن قمح منذ بدء الحصاد

نشر
الشرقية تستقبل محصول
الشرقية تستقبل محصول القمح

أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، على متابعته اليومية لحصاد وتوريد محصول القمح على مستوى مراكز ومدن المحافظة للتأكد من سلامة وصوله إلى صوامع التخزين وحفظه وفق الشروط والمواصفات التخزينية والتموينية المقررة.

وأشار المحافظ، إلى انتظام  سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 55 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام، مضيفًا أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

وشدد المحافظ على ضرورة تمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بأنحاء المحافظة؛ لتيسير الوصول إليها بالسيارات المحملة بمحصول القمح، فضلًا عن  منع تزاحم السيارات المحملة بأطنان القمح أمام الصوامع والشون والاصطفاف في خط منتظم على جانب الطريق المؤدي إلى أماكن التخزين.

كما أكد المحافظ على وكيلة وزارة التموين سرعة إنهاء عملية الوزن والتفريغ لحمولات سيارات القمح  داخل الصوامع والشون  لعدم التكدس والزحام على الطرق العامة والرئيسية.

وكلف المحافظ كلاً من وكيلي وزارتي  الزراعة والتموين باستمرار التنسيق والتعاون فيما بينهما وكذلك جميع الجهات ذات الصلة للتعامل فورًا وإزالة أية معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد للمحصول على مستوى المحافظة.

أوضح محافظ الشرقية أن توريد اليوم من الأقماح بلغ (33256) ألف طن و(113) كيلو قمح وبلغ توريد القمح من بداية الموسم حتى الأمس  (260597) ألف طن (768) كيلو قمح ليصل إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم (293853) ألف طن (881) كيلو قمح وأن ما تم حصاده من الحقول الزراعية للقمح حتى اليوم (282) ألف و(837) فدان، مشيرًا إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية بلغت (423) ألف و(222) فدان.

ثمن محافظ الشرقية الدور الذي تقوم به مديريتي الزراعة والتموين في متابعة عملية حصاد وتوريد  محصول القمح مع المزارعين علي مستوي المحافظة ومساعدتهم في سرعة تسليمه لصوامع التخزين.

وناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد مؤكدًا على اهتمام  الدولة بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية زراعة المحصول وصولاً لعمليتي الحصاد والتوريد.

عاجل