رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير في الاتحاد الإفريقي: سمكة الأرنب تناولها ممنوع قانونا.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عادل شاهين أستاذ أمراض الأسماك والاستزراع السمكي في جامعة بنها والخبير في الاتحاد الإفريقي، إنّ سمكة الأرنب تتغذى على الطحالب وهو ما يتسبب في زيادة سُميتها، مشيرًا إلى أنها لم تكن موجودة في مصر، لكنها وصلت إلى مصر من منطقة الخليج، ومنها إلى الأحمر بسبب التغير المناخي.

وأضاف شاهين- في مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على القناة الأولى -: “هذا النوع من الأسماك دخل مصر منذ سنوات، وحدثت حالات كثيرة في الإسكندرية ومطروح، وكلما تنتقل إى مكان تسبب وفيات، كما أنها موجودة في محافظة بورسعيد”.

وتابع أستاذ أمراض الأسماك والاستزراع السمكي في جامعة بنها، أنها تنتفخ عندما تتعرض للاستفزاز أو الخطر، مشيرًا إلى أنّها تسببت في وفاة رئيس وزراء ياباني، مشددا على أهمية عدم تناول سمكة الأرنب بسبب سُميتها الشديدة، إذ أنها قاتلة، ويمكنها أن تقتل من 30 إلى 100 فرد في غضون دقائق. 

ولفت  أستاذ أمراض الأسماك والاستزراع السمكي في جامعة بنها والخبير في الاتحاد الأفريقي، إلى أنّ تناولها ممنوع منعا باتا بقانون وقرار، ولكن بعض الصيادين يتحايلون على القانون ويصطادون السمك، وهذا النوع من المخالفات خطير جدا ويجب تطبيق القانون عليها: "بيقسموا السمكة ومش بيظهروا شكلها، لكن يمكن كشف هويتها من خلال الأجهزة الرقابية، لأننا أمام قضية خطيرة".

 

 

عاجل