رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تكلفة استخراج رخصة قيادة خاصة وشروطها

نشر
مستقبل وطن نيوز

استخراج رخصة قيادة خاصة.. يرغب المواطنين دائما الذين يملكون سيارات ملاكي في استخراج رخصة قيادة خاصة، تمكنهم من السير بطريقة قانونية في الشوارع حتى لا يتعرضوا للغرامات التي فرضها قانون المرور، ووضعت إدارة المرور عدة شروط وخطوات يجب اتباعها لـاستخراج رخصة قيادة خاصة.

استخراج رخصة قيادة خاصة


خطوات استخرج رخصة قيادة خاصة

وضعت الإدارة العامة للمرور شروط وخطوات يجب توافرها تمكن الشخص من استخراج رخصة قيادة خاصة، وتكون أولى تلك الخطوات أن يتقدم المواطن بطلب استخراج رخصة قيادة خاصة على النموذج الخاص لذلك، وبعدها يعقد اختبار شفوي في أداب وقواعد المرور، ثم اختبار عملي في قيادة المركبة المصدر لها الرخصة، وبعد تجاوز الاختبارات يتم استخراج رخصة قيادة لمقدم الطلب.

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة

عند استخراج رخصة قيادة خاصة يتوجه الشخص إلى إدارة المرور، ويكون بحوزته الأوراق الخاصة باستخراج رخصة قيادة خاصة، وتلك الأوراق وهي، صورة من بطاقة الرقم القومي بشرط أن تكون سارية و يتم الاطلاع على الأصل، وشهادة طبية من طبيب باطنة و طبيب نظر تثبت اللياقة الطبية، وأيضا 4 صور شخصية، وأصل المؤهل الدراسي وصورة ضوئية، وفي حالة عدم الحصول علي مؤهل يتم الاكتفاء بصورة الرقم القومي، ونموذج الاختبار الشفوي لـاستخراج رخصة قيادة خاصة، ونموذج الاختبار العملي.

استخراج رخصة قيادة خاصة

رسوم استخراج رخصة قيادة خاصة

عند استخراج رخصة قيادة خاصة هناك رسوم وتكلفة لاستخراج رخصة قيادة خاصة وهذه الرسوم هى: رسوم الكشف الطبي وفصيلة الدم وتقدر بـ285 جنيها، رسم الضريبة ويقدر بـ615 جنيها، شاملة رسوم التأمين وتنمية موارد الدولة، رسم نموذج 256 لطلب الرخصة ويقدر بـ6.5 جنيه، رسم نموذج اختبار إشارات ويقدر بـ 10 جنيهات، ملف وحافظة لرخصة القيادة وتقدر بـ35 جنيها، طابع شرطة يقدر بـ15 جنيها، استمارة بيانات وسعرها 105 جنيهات.

استخراج رخصة قيادة خاصة

تجديد رخصة القيادة الخاصة

 

سهل التطور التكنولوجي واستخدام الانترنت كثيرا على المواطنين في استخراج رخص القيادة الخاصة وغيرها من المصالح الحكومية، إذ قللت الخدمات الإلكترونية من ازدحام المواطنين وتكدس الطوابير داخلها.

وأعلنت وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور عن هذه التسهيلات، حيث حدد قانون المرور ضرورة تجديد رخصة القيادة خلال 30 يوماً من انتهاء مدتها.

وفي حالة عدم التجديد بعد انتهاء المدة المحددة، يتعرض مالك الرخصة المنتهية إلى سحب الرخصة المنتهية، ومخالفة القيادة بدون ترخيص، بالإضافة إلى سحب رخصه القيادة أو مخالفة للسيارة.

عاجل