رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احذروا «تيك توك»| ثواني شهرة.. وسنين في الزنازين

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع انتشار التكنولوجيا في العصر الحديث ودخول الإنترنت كل المنازل بدأ بعض الشباب في تسخير التطور العلمى الذي أحدثه الإنترنت في العالم في استخدامه بطريقة سلبية لا تتناسب مع الوقت الحالى، بعد أن وجدوه بابًا لجمع الأموال عن طريق صفحات عدة على المنصات المختلفة كـ"التيك توك".

وفي ظل انتشار تطبيق التيك توك بدأ الصغار والهواة في تسخير أنفسهم لتقديم أى محتوى للحصول على منفعة مادية أو تحقيق حلمهم في الشهرة بزيادة عدد المتابعين واللايكات، لكن مع بحثهم عن المحتوى لم يهتموا بأن يكون هادفا من عدمه ولهثوا وراء فيديوهات مصطنعة ألحقت أذى بالآخرين وعرضتهم للمسائلة القانونية، ووضعت في أيديهم الأساور الحديدية ليقضوا سنوات من أعمارهم خلف القضبان.

ويرصد موقع « مستقبل وطن نيوز» أبرز الوقائع التى ضبطتها وزارة الداخلية بعد تصويرها ونشرها على تطبيق التيك توك، وكان اعتراف القائمين على المحتوى بأن هدفهم زيادة عدد المتابعين.

سيارة الشرطة المزيفة

يوم السبت الماضي 7 مايو كشفت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، عقب تداول مقطع فيديو على تطبيق "تيك توك" لسيارة مُعدلة لتشبه سيارات الشرطة بالسويس، الأجهزة الأمنية تتمكن من ضبط مرتكبي الواقعة.

وكانت الأجهزة الأمنية رصدت مقطع فيديو على تطبيق "تيك توك" ظهرت خلاله سيارة بدون لوحات معدنية ومُعدلة لتشبه سيارات الشرطة وتجهيزها بسارينة شرطة ومدون عليها كلمة "police" أثناء خروجها من محل لكماليات السيارات بالسويس.

بالفحص تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن السويس من تحديد السيارة المشار إليها (ملك أحد الأشخاص ، سن 19 ، بولاية والده ، مقيم بالسويس).

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه والسيارة وقرر بقيامه بإجراء بعض التعديلات وإضافة ملصقات تحمل كلمة ((police على جانبي السيارة والكبوت وتجهيزها بسارينة وذلك بمحل كماليات سيارات كائن بدائرة قسم شرطة الأربعين، ملك (شخصين) أمكن ضبطهما وبمواجهتهما أقرا بارتكابهما الواقعة على النحو المشار إليه.


الاعتداء على معاق

نجحت أجهزة الأمن في القبض على 3 متهمين في واقعة الاعتداء على شاب من ذوي الهمم - الاحتياجات الخاصة، ونشر فيديو لتوريعه بكلب عبر موقع «تيك توك».

جاء في تحريات وتحقيقات الأجهزة الأمنية أن بداية الواقعة كانت بورود بلاغ لقسم شرطة الوراق من أحد الأشخاص مقيم بدائرة القسم، مصاب بجرح قطعي بالذارع الأيسر، حول تعدي شخصين مجهولين عليه بالصفع على وجه شقيقه - من ذوي الاحتياجات الخاصة - وتصوير الواقعة ونشرها على أحد التطبيقات الإلكترونية لزيادة عدد المتابعين.

تصوير السائحين

ألقت مباحث الجيزة في ديسمبر الماضي القبض على عامل بمحل صور السائحين دون رغبتهم، لنشر تلك الصور عبر تطبيق التيك توك لزيادة عدد المتابعين.

وكانت رصدت أجهزة الأمن تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعى "تيك توك " متضمناً قيام أحد الأشخاص بتصوير السائحين بواسطة هاتفه المحمول "دون رغبتهم" حال تواجدهم بالمناطق السياحية والأثرية ونشر تلك المقاطع والصور عبر مواقع التواصل الاجتماعى.    

بالفحص أمكن تحديده وضبطه، وتبين أنه عامل بأحد المحلات التجارية مقيم بدائرة قسم شرطة الوراق بالجيزة، وبحوزته الهاتف المحمول المستخدم فى الواقعة، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة لتحقيق نسب مشاهدة لتلك الفيديوهات والصور.

خبير نفسي

وقال محمد عبد الحكيم أخصائي على نفس واجتماع إن الأسر المصرية تمر بحالة عصيبة نتيجة التطور التكنولوجى الهائل الذي أدى إلى تغيير فكر الشباب خاصة من هم في سن المراهقة الذين يحاولون التقليد الأعمى دون النظر إلى الثقافات والعادات والتقاليد، وتابع أن معظم الشباب أصبح كل همهم هو البحث عن المال عبر التطبيقات المختلفة التى يتيحها الإنترنت في ظل غياب الوازع الديني وإصابتهم بحالة من الازدواجية وانفصام في الشخصية.

وأضاف أن الماديات أصبحت هى المتحكم الرئيسي في سلوك الشباب ومستخدمى الإنترنت وأصبح البحث عن الحلال والحرام والصح والخطأ أخر تفكير البعض.

العقوبة في القانون

نصت المادة 188 من قانون العقوبات على الحبس والغرامة التى قد تصل إلى 20 ألف جنيه لنشر أخبار كاذبة أو مشاركة منشور يحتوى على سب وقذف لشخص أو مؤسسة أو يروج لشائعة، كما نصت على يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه.

أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخبارا أو بيانات أو شائعات كاذبة أو أوراقا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبًا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

عاجل