رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الغرف التجارية: قرار الرئيس السيسي باستثناء مستلزمات الإنتاج من الاعتمادات المستندية أنقذ الصناعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه  الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، الشكر  للرئيس السيسي لقراره باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخرا على عملية الاستيراد، وذلك بالعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل ،  قائلاً : “بإسمي وباسم 5 مليون تاجر وصانع خدمات أتوجه  بالشكر للرئيس السيسي على قراره اليوم الذي صحح وضعاً  كان في غاية الخطورة”.


تابع  خلال مداخلة تليفزيونية :"بقالنا شهر في اجتماعات منتظمة  مع رئيس الوزراء ووزيرة التجارة والصناعة  والبنك المركزي انتهت  باجتماع الامس بالاتفاق على مبدأ  المصلحة العامة في ظل تأزم الوضع الاقتصادي  العالمي وما يقتضيه من  ضرورة تحديد الأولويات".

 وواصل : “إحنا بنتكلم عن مستلزمات الإنتاج في كافة القطاعات سواء   صناعة أو زراعة  وغيرها، الأهمية لقرار اليوم بالعودة لنظام المستندات  يشمل ميزتين  خاصة أنه مطبق في 80% من نظم التجارة العالمية، الأولى هو التواصل مع المورد مباشرة بشأن  المادة الخام وستأتي سريعاً وسيتم الافراج عنها سريعاً  لتذهب للمصانع  والورش لتصنيع المنتجات ثم  سداد أموال المرد  في حدود تسعة أشهر بما يقلل الفجوة التمويلية وتنخفض الأسعار وفقاً لسرعة  دورة رأس المال”.


وبين أن تطبيق  نظام الاعتمادات المستندية  أدى إلى تعطيل الصناعة بشكل كبير  جداً وتقلص دورات رأس المال خلال الفترة الماضية ولذا فقرار الرئيس  كان بمثابة إنقاذ وتصحيح لوضع خطير.


واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع المجموعة الوزارية الاقتصادية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر، محافظ البنك المركزي، متابعة عمل المجموعة الوزارية الاقتصادية.


ووجه الرئيس باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من الإجراءات التي تم تطبيقها مؤخرا على عملية الاستيراد، وذلك بالعودة إلى النظام القديم من خلال مستندات التحصيل، كما وجه بتشكيل مجموعة عمل برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية كل من محافظ البنك المركزي، ووزير المالية، ووزيرة التجارة والصناعة، وجهات الاختصاص الأخرى، للقيام بالمتابعة الدورية والتقييم المنتظم لمنظومة إجراءات الاستيراد، ومدى تلبيتها لاحتياجات عملية الإنتاج.

عاجل