رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«منتدى الأعمال» يناقش زيادة الصادرات المصرية للأسواق البرازيلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

ناقش منتدى الأعمال المصري البرازيلي، الذي نظمه المكتب الإقليمي للغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة، بمقر الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية مساء أمس، سبل زيادة الصادرات المصرية للأسواق البرازيلية وآليات تنمية التبادل التجاري بين البلدين بحضور ماركوس مونتيس وزير الزراعة البرازيلي وإبراهيم السجينى، مساعد الوزير للشئون الاقتصادية، نائبا عن نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية ومجموعة من رجال أعمال البلدين .

وقال ماركوس مونتيس، وزير الزراعة والثروة الحيوانية والإمداد في البرازيل، إن زيارته الحالية للقاهرة تأتي لإزالة كافة العقبات التي قد تعيق العلاقات التجارية بين المشتركة، وتيسير حركة التجارة بين البلدين، والتعرف علي التحديات التي تواجه الشركات في البلدين ومناقشتها مع المسؤولين لإيجاد حلول لها". 

وأوضح أن الحكومة في البرازيل تعمل علي دعم فرص التقارب بين البلدين، خاصة في ظل العلاقات الجيدة بين القاهرة وساو باولو.

وأضاف أن العلاقات المشتركة قد قطعت شوطًا كبيرًا علي طريق الصداقة والتعاون الاقتصادي خاصة بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور حيز التنفيذ في عام 2017، مشيرا إلي الأسواق البرازيلية تستورد كميات متزايدة من الموالح والزيتون والعنب المصري، بالإضافة الي الأسمدة المصرية وغيرها من المنتجات.

وأكد علي ان مصر مصدر مهم للأسمدة والبرازيل مستهلك لها، كما ان البرازيل لديها محفظة منتجات عالية الجودة يحتاجها السوق المصري، وفي ظل العلاقات القوية بين البلدين لابد من تعزيز العلاقات التجارية.

ومن جانبها، قالت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، إن دخول اتفاقية التجارة الحرة بين مصر و تجمع الميركسور في أمريكا اللاتينية ساهم بصورة كبيرة في زيادة الصادرات المصرية للبرازيل خلال السنوات الخمس الأخيرة.

واقترحت الوزيرة خلال كلمتها في منتدى الأعمال المصري البرازيلي والتي القاها نيابة عنها إبراهيم السجيني، مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية، جذب رجال الأعمال البرازيليين للاستثمار في القطاع الزراعي المصري، لنقل التكنولوجيا الحديثة والخبرات البرازيلية للسوق المصري.

وأشارت إلى أن واردات مصر من المنتجات الزراعية والزراعية المصنعة من البرازيل تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، بينما تصدر مصر من نفس المنتجات بنحو 37.4 مليون دولار فقط، وجذب المستثمرين البرازيليين في هذا القطاع يحد من هذه الفجوة الكبيرة.

وقدر السجيني صادرات مصر لتجمع الميركسور خلال العام الماضي بنحو 933 مليون دولار، بينما بلغت الواردات حوالي 4 مليار دولار بزيادة 45 % عن عام 2020.