رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نواب» لـ عبدالغفار: المنظومة الصحية بحاجة لتشديد الرقابة ومراجعة قوائم الانتظار

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، انتقادات للمنظومة الصحية، خلال الجلسة المخصصة للرقابة على منظومة الصحة بمصر؛ حيث يواجه أعضاء المجلس الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، مطالبين بتشديد الرقابة والمتابعة على المنظومة الصحية.

وقال النائب عبدالله على مبروك: "قطاع الصحة وتحدياته كبيرة لن تحل فى يوم وليلة" مضيفًا: "محافظة بني سويف فى حاجة إلى بينة تحتية للكثير من المؤسسات الصحية".

وأضاف: "لم تتطور مستشفيات بمحافظة بني سويف رغم أنه تم إخلاؤها" مضيفًا: "الوضع الصحي لمحافظة بني سويف فى حاجة إلي إعادة النظر" مشيرا إلى أن قوائم الانتظار فى محافظة بني سويف كثيرة، داعيًا الوزير مراجعة قوائم الانتظار.

فيما دعا النائب أحمد خليل خير الله، إلى الرقابة على المستشفيات الخاصة، مشيرًا إلى أن هناك مواطنة توفيت داخل مستشفى رغم أنها داخل مستشفى لإجراء أشعة صبغة على العين".

وأشار إلى أن هناك تأخر شديد فى قوائم انتظار من قبل الجامعات، مضيفا :" هناك 3 مستشفيات بدوائر داخل محافظة الإسكندرية لو تم الاهتمام بها سوف تنقل محافظة الإسكندرية لنقلة نوعية فى الوضع الصحي".

وأضاف:" بالإسكندرية يوجد 3 مستشفيات فى حاجة إلى لمسات بسيطة من أجل أن تنطلق، من ضمن هذه المستشفيات مستشفى سرطان الأطفال التي من الممكن أن تكون مستشفي عالميًا لو تم الاهتمام بها".

من جانبه، دعا النائب محمد الحسيني، القائم بأعمال وزير الصحة إلى زيارة دائرة بولاق الدكررو، مضيفا:" لدينا وحدات صحية محتاجة إلى رفع كفاءة، وتحتاج إلى زيارة وزير الصحة لبولاق الدكرور ويكون موجودًا على الأرض".

بينما دعا النائب أحمد فرغلي ضم مستشفى الصحة النفسية بمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة ببور سعيد، كما طلب بضم مستشفيات الصدر والحميات للتأمين الصحى الشامل".

وقال النائب شريف الورداني، في مدينة السلام بمحافظة القاهرة تم تخصيص قطعة أرض 12 ألف متر لبناء مستشفى عام، ومن 2018 لم يتم بناء المستشفى بل تم إخراجها من قبل "الخطة" بعدما تم إدراجها بالخطة"، مشيرا إلى أن مستشفى السلام التخصصى بدائرة السلام فى حاجة إلى مركز قلب كامل".

وخصص مجلس النواب جلسته العامة اليوم الثلاثاء، للرقابة على منظومة الصحة بمصر؛ حيث يواجه أعضاء المجلس الدكتور خالد عبدالغفار القائم بأعمال وزير الصحة، بنحو 135 أداة رقابية ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة حول أوضاع المستشفيات سواء من نقص الأطباء والمستلزمات، وضبط سوق الدواء الذى يعانى من فوضى فى صرف الأدوية، وارتفاع أسعار العلاج بالمستشفيات الخاصة.