رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فلسطين: رفع العلم الإسرائيلي فوق الحرم الإبراهيمي استفزاز صريح لمشاعر المسلمين

نشر
الحرم الإبراهيمي
الحرم الإبراهيمي - أرشيفية

اعتبرت وزارة الخارجية في فلسطين، اليوم الأربعاء، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات من المستوطنين اليهود، برفع العلم الإسرائيلي، فوق سطح وأسوار الحرم الإبراهيمي الشريف، بحجة الاحتفال بما يسمى عيد الاستقلال، بأنه انتهاك للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، واستفزاز صريح لمشاعر المواطنين والمسلمين.

وذكرت الوزارة -في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" مساء اليوم-أن هذا العدوان جزء لا يتجزأ من مشاريع الاحتلال الرامية إلى تكريس سرقة الحرم الإبراهيمي الشريف، وتهويده من خلال تغيير معالمه وهويته التاريخية والحضارية، وهو تعبير أيضاً عن عقلية الاحتلال وسياساته التي تستهدف دور العبادة والأماكن التاريخية والتراثية في فلسطين المحتلة وتزوير واقعها لخدمة روايات الاحتلال ومخططاته الاستعمارية، كما أن هذا العدوان يعتبر تحدياً سافراً للجهود الأمريكية والإقليمية المبذولة من أجل وقف التصعيد.

وحسب البيان، طالبت الخارجية الفلسطينية، اليونسكو والمنظمات الأممية المختصة بالخروج عن صمتها وإدانة هذه الإجراءات والتدابير وتفعيل لجان تقصي الحقائق للاطلاع على تفاصيل عمليات تهويد هذه الأمكنة التاريخية ودور العبادة، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقفها فوراً.
وجددت الوزارة، تأكيدها أن هذا الانتهاك وغيره من أشكال العدوان المتواصل ضد الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، إثبات جديد على نوايا حكومة الاحتلال بتصعيد الأوضاع ورفضها لدعوات وجهود التهدئة المبذولة، وهو دليل آخر أيضاً على غياب شريك السلام الإسرائيلي.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومجموعات من المستوطنين اليهود، رفعت اليوم الأربعاء، العلم الإسرائيلي، على الحرم الإبراهيمي الشريف.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن قوات الاحتلال ومجموعات المستوطنين قامت برفع العلم على سطح وأسوار الحرم الإبراهيمي الشريف، تمهيدا للاحتفال بما يسمى "عيد الاستقلال".