رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على خطوات استخراج قرار علاج على نفقة الدولة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعد الدولة المصرية من أوائل الدول التي طبقت منظومة وفكرة التأمين الصحي الشامل للمواطنين العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وأصحاب التأمينات الاجتماعية، والمعاشات، وكان هذا عام 1964.

وأصدرت الدولة حينها قانونين ينظمان ويوضحان من لهم الحق بالتمتع بخدمات الدولة الصحية، فكان القانون الأول الذي حمل رقم 63 لسنة 1964، والقانون الثاني حمل رقم 75 لنفس العام.

وتعتبر قرارات العلاج على نفقة الدولة هي بمثابة طوق النجاة الأخير لكل إنسان لا يوجد له تأمين صحي، وإليك الأوراق المطلوبة للحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة وخطوات وطرق التقديم فيما يلي:

الأوراق المطلوبة للحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة

1- صورة بطاقة الرقم القومي، (وجه وظهر).

2- أصل تقرير طبي من اللجنة الثلاثية، ويكون مختوم ومعتمد من إحدى المستشفيات المختصة بتقديم الخدمة الطبية للحاصلين على قرارات العلاج على نفقة الدولة.

3- تقرير طبي بالحالة الصحية للمريض من الطبيب المعالج له.

خطوات وطرق التقديم للحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة

1- توجه المريض أو المستحق لقرار العلاج على نفقة الدولة إلى أقرب مستشفى تقدم خدمة علاج المواطنين على نفقة الدولة بالمحافظة التابع لها.

2- يتم توقيع الكشف الطبي على المريض بواسطة أطباء المستشفى، وتشخص حالته في تقرير طبي.

3- يرفع تقرير أطباء المستشفى، بالإضافة إلى التقارير الطبية الخاصة به إذا كان لديه تقارير طبية أخرى إلى للجنة ثلاثية. 

4- اللجنة الثلاثية تفحص التقرير الطبي بالمريض، وتكتب رأيها وتوصيتها بتقرير آخر يلحق بتقاريره الطبية.

5- يتم تجميع أوراق المريض، والمتضمنة (صورة بطاقة رقم قومي وجه وظهر، وتقرير اللجنة الثلاثية، تقرير طبي من أطباء المستشفى، وأبحاث وتحاليل وأشعات حديثة) إلى قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى.

6- يسجل الموظف الإداري المختص بقسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى البيانات المقدمة بنموذج خاص موجود على تطبيقات المشروع، ثم يتم ملء نموذج إلكتروني عن طريق الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة.

7- التعامل مع طلب المريض تتم معالجته إلكترونيًا بالمركز الرئيسي للمجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة.

8- بعد عرض الطلب على اللجان الطبية المتخصصة إلكترونيا يتم اتخاذ القرار وإصداره بخصوص المريض.

9- بعد إصدار قرار المركز الرئيسي للمجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة، يتم إخطار المريض برسالة قصيرة على الهاتف المحمول للمواطن المسجل بطلبات العلاج على نفقة الدولة.

10- يقوم المريض بالتوجه للمستشفى الذي أبلغ به في الرسالة المرسلة على هاتفه المحمول، لتلقي الخدمة العلاجية المقررة بالمجان، وعلى نفقة الدولة.

عاجل