رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المتاحف والمناطق الأثرية تواصل فتح أبوابها اليوم أمام الزائرين

نشر
مستقبل وطن نيوز

تواصل المتاحف الأثرية على مستوى الجمهورية فتح أبوابها أمام الزائرين، اليوم، ثاني أيام عيد الفطر المبارك.

وكشفت وزارة السياحة والآثار، أمس الإثنين، عن استقبال المتاحف والمناطق الأثرية أكثر من 50 ألف زائر مصري في أول أيام عيد الفطر المبارك، ما يعكس حرص الشعب المصري بمختلف فئاته العمرية والمجتمعية على التعرف على الحضارة المصرية العريقة من خلال زيارة المتاحف والمواقع الأثرية، وكذلك وعيهم السياحي والأثري بها.

واستقبلت منطقة أهرامات الجيزة أكثر من 25 ألف زائر، وقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة أكثر من 3,700 زائرا، كما استقبل جامع الأزهر وجامعي السلطان حسن والرفاعي آلاف المصليين والزائرين.

وفي الإسكندرية استقبلت قلعة قايتباي اكثر من 5000 زائر، أما قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادي استقبل مئات من الزائرين الذين توافدوا علي القصر الأثري.

وعرضت متاحف الآثار على مستوى الجمهورية، عددًا من القطع الأثرية من مقتنياتها، والتي تعبر عن الاحتفالات عبر العصور المختلفة، لوضعها في عرض مميز طوال شهر مايو، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك، بعد أن جرى استفتاء الجمهور لاختيار القطع الفائزة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتضمن هذه القطع ما يلي:

المتحف القبطي:

يعرض قطعة من الخشب، عليها نحت بارز لمجموعة من عازفي الموسيقي من السيدات، بصحبة مجموعة من الأطفال يلعبون الأكروبات، وكأنهم في احتفال شعبي.

متحف ركن فاروق بحلوان:

يعرض المتحف صورة فوتوغرافية لزفاف الملك فاروق والملكة ناريمان، وعليها توقيع المصور الملكي، آنذاك، رياض شحاتة والصورة داخل برواز خشب يعلوه التاج الملكي.

أما متحف المركبات الملكية بالقاهرة، فيعرض عربة نصف آلاي كانت تستخدم لاستقبال كبار الزوار بالمناسبات الرسمية.

ويعرض متحف جاير أندرسون طبلة ذات رق من الخشب المطعم بالخشب والأبنوس والسن من القرن الـ18-19.

متحف مطار القاهرة الدولي 2:

يعرض مخطوط تسبيحة كيهك «الأبصلمودية الكيهكيه»، وهو كتاب تسبحه يضم صلاة عشية آحاد شهر كيهك، وكثيرًا ما تستخدم بعض هذه التسابيح خارج شهر كيهك، ومنها ما يقرأ في الأعياد المختلفة مثل عيد النيروز.

متحف آثار طنطا:

ويعرض مومياء القمح من العصرين اليوناني والروماني، على هيئة الإله أوزيريس داخل لفائف من الكتان، داخل تابوت على هيئة الإله حورس، إذ كانت تُصنع على شرف الإله أوزيريس للاحتفال بالحصاد.

متحف آثار الوادي الجديد:

يعرض إناءً من الفيانس من العصرين اليوناني الروماني، عليه زخارف نباتية والإلهة حتحور وله بروزان عند الرقبة على شكل رأس حيوان، كان يستخدم هذا الإناء في أعياد واحتفالات السنة الجديدة.

 

عاجل