رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إقرار ضوابط جديدة.. استشاري مناعة: 8 إجراءات ضرورية لصلاة عيد آمنة

نشر
التباعد الاجتماعي
التباعد الاجتماعي في الصلاة

إجراءات وقائية عديدة يجب علينا اتباعها والالتزام بتطبيقها خلال صلاة عيد الفطر المبارك، للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، لاستمرار السيطرة على الحالة الوبائية التي شهدت خلال الأسابيع القليلة الماضية انخفاض عدد الإصابات والوفيات بشكل ملحوظ، بسبب عوامل كثيرة منها ضعف قدرة الفيروس على إحداث الإصابات بسبب التحورات العديدة، وارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر بالسلب على نشاط الفيروس، وزيادة الوعي المجتمعي في الوقاية من الإصابة والتعامل مع المصابين.

وأعلنت وزارة الأوقاف، الجمعة 29 أبريل، ضوابط جديدة لصلاة العيد، تتعلق باصطحاب الأطفال إلى المساجد في الصلاة، ومصليات السيدات، وإعداد الساحات المناسبة لإقامة الصلاة، فضلًا عن تشكيل غرفة عمليات في الوزارة لمتابعة الاستعداد لصلاة العيد في جميع محافظات الجمهورية.

صلاة عيد الفطر

إجراءات الوقاية في صلاة العيد

وللتعرف أكثر والتأكيد على الإجراءات الوقائية الضرورية للوقاية من انتشار فيروس كورونا "كوفيد – 19" خلال صلاة عيد الفطر، تواصل موقع "مستقبل وطن نيوز" مع الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة في هيئة المصل واللقاح، الذي أشاد بالضوابط الجديد التي أقرتها وزارة الأوقاف فيما يخص صلاة العيد.

وأوضح الحداد، أن قرار وزير الأوقاف بالسماح بإقامة صلاة العيد في الساحات المفتوحة الملحقة بالمساجد يساعد المواطنين تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بكورونا، لأن الأماكن المفتوحة هي أفضل وسيلة لمواجهة نقل العدوى مقارنة بالأماكن المغلقة، لأنها جيدة التهوية، فضلًا عن إمكانية تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي بسهولة بسبب اتساع مكان أداء الصلاة.

الدكتور أمجد الحداد

وقدّم الحداد عدة نصائح للمواطنين لتجنب الإصابة بكورونا في صلاة العيد، نرصدها في السطور التالية:

1- يفضل الصلاة في الساحات المفتوحة.

2- تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي بترك مسافة مناسبة عن باقي المصلين.

3- ارتداء الكمامة.

4- إحضار المصلى الشخصي في الصلاة.

5- الوضوء في المنزل.

6- الابتعاد عن الأماكن المزدحمة داخل وخارج المسجد.

7- إحضار زجاجة الكحول الشخصية استعدادًا لصلاة العيد.

8- استخدام الكحول باستمرار بعد مصافحة الأخرين في المسجد وخارجه.

ضوابط جديدة لصلاة العيد

أعلنت وزارة الأوقاف ضوابط جديدة لأداء صلاة العيد للعام الهجري 1443 شملت تخفيف الإجراءات الوقائية المتبعة، وذلك عملًا على إدخال الفرحة والبهجة على المواطنين في العيد، نستعرضها على النحو التالي:

1- الإعداد من خلال المديريات الإقليمية لتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر المبارك.

2- إقامة الصلاة بجميع المساجد الكبرى والجامعة.

3- فتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التي تقام بها صلاة العيد.

4- السماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم.

5- التوجيه بفتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأقل.

6- تشكيل غرفة عمليات بوزارة الأوقاف لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر المبارك.

وشددت وزارة الأوقاف، على أن مديرياتها وحدها هي المنوط بها الإعداد لصلاة العيد، سواء بالمساجد، أم بالساحات الملحقة بها، في إطار ولايتها الشرعية والقانونية على المساجد باعتبارها من الولايات العامة التي تقوم بها مؤسسات الدولة وليس لأحد من الناس أن يفتئت على سلطة الدولة في ذلك لا شرعًا ولا قانونًا.

موعد صلاة عيد الفطر

حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك، الموافق الإثنين المقبل 2 مايو 2022.

وتقام صلاة عيد الفطر في القاهرة في الساعة الخامسة و36 دقيقة، والجيزة في الساعة الخامسة و37 دقيقة، بينما تكون في الإسكندرية في الساعة الخامسة و40 دقيقة.

وأشار المعهد، إلى أن طابا أول المواقع المصرية تأدية لصلاة عيد الفطر، ويحين موعدها في الساعة الخامسة و23 دقيقة، فيما تكون مدينة السلوم آخر مدن مصر تأدية للصلاة التي يحين موعدها في الخامسة و58 دقيقة.

وأوضح، أن صلاة عيد الفطر المبارك سيحل موعدها في بورسعيد والطور والغردقة في الساعة الخامسة و30 دقيقة، فيما تكون في السويس والإسماعيلية الساعة الخامسة و31 دقيقة، وفي العريش الساعة الخامسة و25 دقيقة.

وأضاف معهد البحوث الفلكية، أن سكان مدينة سانت كاترين سيؤدون صلاة عيد الفطر في الساعة الخامسة و28 دقيقة، وشرم الشيخ الساعة الخامسة و27 دقيقة، ودمنهور وبني سويف وأسوان الساعة الخامسة و38 دقيقة.

وكشفت حسابات المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية عن موعد صلاة عيد الفطر المبارك في طنطا وبنها وكفر الشيخ وقنا في الساعة الخامسة و36 دقيقة، وفي المنصورة الساعة الخامسة و34 دقيقة، والزقازيق في الخامسة و35 دقيقة، وشبين الكوم الساعة الخامسة و37 دقيقة، والفيوم في الساعة الخامسة و39 دقيقة، والمنيا وأسيوط الساعة الخامسة و41 دقيقة، وفي سوهاج الساعة الخامسة و40 دقيقة، وأسوان الساعة الخامسة و38 دقيقة، وأبوسمبل في الخامسة و46 دقيقة.

وأضاف المعهد: “صلاة عيد الفطر المبارك في مرسى مطروح في الخامسة و50 دقيقة، والخارجة في الساعة الخامسة و47 دقيقة، ودمياط الساعة الخامسة و32 دقيقة، ونوبيع الساعة الخامسة و24 دقيقة، وحلايب الساعة الخامسة و26 دقيقة، وشلاتين في الخامسة و29 دقيقة”.