رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين: الغرب حوّل أوكرانيا الجارة إلى بلد عدو لروسيا

نشر
الرئيس الروسي، فلادمير
الرئيس الروسي، فلادمير بوتين

اتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، الدول الغربية، بتحويل أوكرانيا الجارة، إلى بلد عدو لموسكو.

وقال بوتين -في كلمة ألقاها أمام جلسة لمجلس المشرعين التابع للجمعية الفدرالية الروسية عقدت في بطرسبورج اليوم- إن قوى خارجية دفعت كييف إلى المواجهة المباشرة مع روسيا، مؤكدا أن بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا جنب روسيا خطرا حقيقيا كان يحدق بها، نقلا عن موقع "روسيا اليوم".

من جهة أخري، أكد ميخائيلو بودوليك، رئيس الوفد الأوكراني المفاوض مع روسيا، بشأن تسوية الأزمة بين البلدين، الأربعاء، أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق على اجتماع بين الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والروسي، فلاديمير بوتين، لمناقشة الحرب في أوكرانيا على الرغم من الجهود التي تبذلها تركيا لترتيب مثل هذه المحادثات.

وقال بودوليك -في تصريحات أوردتها قناة "العربية"- إن "موعد اجتماع رئيسي البلدين وسياق الاجتماع لم يتحدد بعد".


إلى ذلك، أعلن رئيس بلدية ماريوبول، الأربعاء، أن 20 ألف مدني قتلوا منذ بدء العملية العسكرية الروسية، مشددا “أن أوكرانيا تحولت إلى درع لحماية أوروبا الديمقراطية ضد الفاشية الحديثة”.

ونقلت "العربية"، عن مصدر مطلع في بلدية ماريوبول الأوكرانية، اليوم، قوله إن القوات الروسية هاجمت الأربعاء، مصنع آزوفستال للصلب الذي يتحصن فيه مقاتلون وبعض المدنيين في المدينة الجنوبية، مضيفاً أنه لم يتم التوصل إلى اتفاقات بشأن محاولة إجلاء المدنيين من ماريوبول اليوم.

وأضاف، أن هناك "تزايد فى الأعمال القتالية في شرق أوكرانيا ومحاولات روسية "لتدمير" مدينة ماريوبول الجنوبية "بشكل كامل".

من جانبه، أعلن الجيش الأوكراني، الأربعاء، أن القوات الروسية استولت على عدة قرى في المناطق الشرقية، في إطار العملية التي تنفّذها موسكو للسيطرة على منطقة دونباس. 

وفى المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أن صواريخها من طراز "كاليبر" أصابت مستودع أسلحة في منطقة زابوريجيا بأوكرانيا يضم أسلحة من الولايات المتحدة ودول أوروبية، مشيرة إلى أن قواتها الجوية دمرت أيضاً 59 هدفا عسكريا أوكرانيا الليلة الماضية.

وفى السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، طرد ثلاثة دبلوماسيين من سفارة النرويج.
وذكرت الوزارة -في بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية اليوم- أنه تم استدعاء سفير مملكة النرويج، رون ريسالاند، إلى مقر وزارة الخارجية الروسية. وتم الاحتجاج بشدة على القرار غير المبرر لسلطات هذا البلد بطرد موظفي السفارة الروسية في النرويج".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 
 

عاجل