رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مقتل 3 أشخاص جراء قصف صاروخي روسي على أوديسا الأوكرانية.. فيديو

نشر
القصف الصاروخي الروسي
القصف الصاروخي الروسي على أوديسا الأوكرانية

أفاد مستشار وزير الداخلية الأوكراني، أنطون جيراشينكو، اليوم السبت، بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، جراء قصف صاروخي نفذته القوات الروسية، اليوم، على مدينة أوديسا الساحلية المطلة على البحر الأسود.

وقال جيراشينكو -فى تصريحات صحفية أوردتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية مساء اليوم- إنّ "سكان أوديسا سمعوا دوي انفجارات في أحياء مختلفة بالمدينة، إثر القصف الصاروخي الروسي، وكذلك عمل نظام الدفاع الجوي لدينا".


وأضاف، أن صاروخًا واحدًا على الأقل سقط وانفجر، و أصاب مبان سكنية، وأسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل.

من جانبها، أفادت السلطات المحلية -في بيان أوردته شبكة "سكاي نيوز عربية"-: "أوديسا تعرضت لضربة صاروخية. أصابت البنية التحتية".

من ناحية أخري، حذر مسؤولون أوكرانيون، أمس الجمعة، من تقارير تشير إلى عزم روسيا، "تجديد" جيشها في أوكرانيا من خلال تجنيد رجال أوكرانيين في المناطق الجنوبية، وسط أنباء عن خسائر فادحة في صفوف القوات الروسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، الكولونيل أولكسندر موتوزيانيك -فى تصريحات صحفية أمس أوردتها قناة "العربية"-: "لتجديد جيشها كانت هناك استعدادات لما يسمى التعبئة في إقليم خيرسون وزابوريجيه".
وأضاف : "القوات الروسية تمنع السكان المحليين من مغادرة الأراضي المحتلة وعلى وجه الخصوص الذكور في سن التجنيد".
وفى وقت سابق من اليوم، قال المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي -في تصريحات صحفية أوردتها قناة "العربية" السبت- إن وزراء الدفاع وجنرالات من 20 دولة أعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" وغيرهم وافقوا على دعوة وزير الدفاع الأميركي للاجتماع.

وأضاف، أن أوستن سيطرح خلال الاجتماع قضايا تتعلق بالعلاقات الدفاعية الطويلة الأمد التي ستحتاجها أوكرانيا، موضحاً أن الهدف الأساس يكمن في تحديث الجيش الأوكراني والتأكد من أنه لا يزال قوياً وقادراً على المضي قدما.

من جهته، قال مستشار رئيس وحدة العمليات الأوكرانية، ميخائيل بودولاك، السبت، إن القوات الروسية تريد التقدم من مناطق خاركيف ودونيتسك ولوجانسك، وأنهم سيقاتلون القوات الأوكرانية المتمركزة في هذه المناطق.


وفى المقابل، اتهمت وزارة الدفاع الروسية، السبت، الدول الغربية، باستخدام أسلحة دمار شامل في أوكرانيا "لإلصاق الاتهام" بموسكو.

وذكرت الوزارة -فى بيان أوردته قناة "العربية" اليوم- أن واشنطن تحضر لاستفزازات باستخدام سلاح كيمياوي أو بيولوجي أو نووي بأوكرانيا، مشيرة إلى أنّ كييف تدرس استهداف مستودع للمخلفات الإشعاعية في كامينسكويه الأوكرانية.

وفى السياق ذاته، قال قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية بالقوات المسلحة الروسية، إيجور كيريلوف -فى تصريحات أوردتها وكالة "سبوتنك" الروسية اليوم- إن منع اقتحام مصنع "آزوفستال" في ماريوبول أحبط أحد سيناريوهات الاستفزازات التي كانت الولايات المتحدة ودول الناتو تعدها لاتهام روسيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل".


وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل