رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رومانيا تتعهد بتعزيز قدراتها الدفاعية.. وتدين الهجوم الروسي على أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعهد رئيس الوزراء الروماني نيكولاي سيوكا، بتعزيز موقف بلاده في الردع والدفاع على الجانب الشرقي من منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، قائلا "نقف على خط المواجهة للحرب في أوكرانيا".


وفي مقابلة مع وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، شكر سيوكا اليابان على ما قدمته من مساعدات إنسانية طارئة قيمتها 200 مليون دولار للنازحين في أوكرانيا وكذلك رومانيا ومولدوفا وبولندا والمجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك بعد التدخل الروسي.


وأشاد سيوكا بقرار "الناتو" الأخير بنشر أربع وحدات قتالية جديدة في رومانيا وبلغاريا والمجر وسلوفاكيا، وذلك في إطار جهود تعزيز الأمن على الحدود الشرقية للحلف عبر الأطلسي.
وقال رئيس وزراء رومانيا "نحن حليف على الخط الأمامي لهذه الأزمة".. مضيفا أن "رومانيا قلقة للغاية من استمرار الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا بما له من عواقب وخيمة على الأمن الإقليمي والأوروبي والدولي".


وأعرب عن أمله في أن يتمكن هو والرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة "الناتو" بتشكيل موقف رادع ودفاعي متماسك وفعال ومتوازن بشكل جيد على الجانب الشرقي على المدى الطويل، وذلك خلال اجتماعهم في قمة مدريد المرتقبة في يونيو القادم.


وأدان سيوكا الهجمات الروسية على منشآت الطاقة النووية في أوكرانيا وإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق أنه يضع قواته النووية في "استعداد قتالي".

 

عاجل