رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لماذا تعتبر توشكى أفضل موقع لزرعة القمح؟

نشر
مشروع توشكى
مشروع توشكى

وجهت الدولة اهتمامها خلال السنوات الماضية نحو إنجاز مشروع توشكى جنوب الوادي، وزراعة مساحات شاسعة فيه بمحصول القمح، كخطوة في بداية طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الذهب الأصفر، نظرًا لأنه أساس تحقيق الأمن الغذائي في المجتمع المصري، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتبلغ إجمالي المساحة المزروعة بالقمح في توشكى، خلال العام الجاري، 64 ألف فدان، ومن المستهدف زيادة المساحة المنزرعة بالقمح في توشكى إلى 300 ألف فدان بنهاية العام الجاري.

وأجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي جولة تفقدية، فجر أمس الخميس، لمنطقة توشكي بجنوب الوادي، في محافظة أسوان، ليشهد بدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية بتوشكى، في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل في إطار نهضة تنموية شاملة.

لماذا توشكى؟

وقال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، في تصريح إلى موقع "مستقبل وطن نيوز"، إن منطقة توشكى يعتبر أفضل بيئة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والخضروات والفاكهة، لافتًا إلى أن مشروع توشكى يحتوي على 2 مليون نخلة.

وأوضح نقيب الزراعيين، أن الطقس في جنوب مصر مختلف عن طقس الدلتا، بسبب ارتفاع درجة الحرارة نسبيًا، وبالتالي تكون المحاصيل المزروعة في جنوب الوادي سريعة النضج، ويتم طرحها في الأسواق مبكرًا عن باقي المناطق الأخرى في مصر، مما يعطي ميزة نسبية للزراعة في محافظات الصعيد.

وذكر، أن جنوب مصر أفضل مكان أيضًا لزراعة الفواكه مثل أنواع البلح المختلفة والعنب والمانجو، لافتًا إلى أن التوسع في زراعة مساحات جديدة يرتبط أيضًا بترشيد استهلاك المياه، وعمليات تطوير الري الحقلي في الوادي والدلتا، بجانب المشروع القومي لتبطين الترع.

خطة الدولة للتوسع في زراعة القمح

وكشف اللواء وليد أبوالمجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، خلال متابعة الرئيس لبدء موسم حصاد القمح في توشكى، أنه تم استصلاح وزراعة 220 ألف فدان من محصول القمح بتوشكى والعوينات والفرافرة وعين دله، بإجمالي إنتاجية مستهدفة تصل إلى 550 ألف طن، تُخزن بصوامع وزارة التموين والتجارة الداخلية وشركة "سايلو فودز".

وذكر أبوالمجد، أنه من المتوقع استصلاح وزراعة 540 ألف فدان إضافية من محصول القمح، ضمن المرحلة الثانية والثالثة من مشروع توشكى، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والجهات المعنية في الدولة، ليصل إنتاج محصول القمح المتوقع إلى مليوني طن.

عاجل