رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«جوتيريش» يلتقي زيلينسكي وبوتين الأسبوع الجاري

نشر
الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف الأسبوع الجاري بعد محطة له في موسكو؛ للتشاور مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الحرب في أوكرانيا، وفق ما أعلنت المنظمة الدولية.

وقالت الأمم المتحدة، في بيان أمس الجمعة، إن جوتيريش سيلتقي، الخميس المقبل، زيلينسكي ووزير خارجيته بعد زيارة له إلى موسكو الثلاثاء.

وكان الكرملين أكّد، أمس الجمعة، أنّ جوتيريش سيزور، الأسبوع الجاري، روسيا حيث يلتقي بوتين، في أول اجتماع بينهما منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وبعث جوتيريش، الثلاثاء، رسالتين منفصلتين إلى بوتين وزيلينسكي طلب فيهما استقباله في موسكو وكييف، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)..

وسعى جوتيريش من خلال الرسالتين إلى تحفيز الحوار لإنهاء الحرب. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك هذا الأسبوع "في هذا الوقت الذي ينطوي على مخاطر كبيرة وعواقب، يود (جوتيريش) مناقشة الخطوات العاجلة لتحقيق السلام في أوكرانيا".

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير، هُمّشت الأمم المتحدة في الصراع بسبب انقسام بين الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن: موسكو، واشنطن، باريس، لندن وبكين.

ولم يكن هناك تواصل مكثف بين جوتيريش وزيلينسكي منذ بدء الحرب وقد تحدثا مرة واحدة عبر الهاتف في 26 مارس.

ولم يردّ بوتين على مكالمات جوتيريش الهاتفية أو يتواصل معه، منذ أن صرح الأمين العام للأمم المتحدة أن بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا انتهاك لميثاق المنظمة الدولية.

عاجل