رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تحذيرات الصحة العالمية.. 3 أنواع للحالات المصابة بالالتهاب الكبدي «الغامض»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، منشوراً حول ما رصدته منظمة الصحة العالمية من حالات إصابة بالتهاب كبدي غير معروف السبب -غامض-، لا تتبع أي من الأنواع المعروفة للفيروس عالميا، حيث قام بتعميم المنشور على كافة مديريات الصحة فى المحافظات.

وأشار القطاع الوقائي إلى أن منظمة الصحة العالمية رصدت 74 حالة إصابة بالتهاب كبدي غير معروف السبب، في المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية، إضافة إلى 3 حالات في إسبانيا.

وقسم المنشور الصادر عن قطاع الطب الوقائي الحالات المصابة إلى ثلاثة أنواع؛ وهم:

- حالات مؤكدة؛ وهي لأي طفل بعمر 10 سنوات، أو أقل يعاني التهاب كبد حاد، ولم يتم تشخيصه، بأي من فيروسات الكبد المعروفة (A حتى E)، مع وجود ارتفاع في الانزيمات “AST أو ALT”، أعلى من 500 وحدة دولية، وذلك بداية من شهر يناير الماضي.

- حالات محتملة؛ إصابتها، تشمل الأطفال أعمارهم ما بين 11  إلى 16 عاما ويعانى من التهاب كبد حاد، ولم يتم تشخيصه، بأي من فيروسات الكبد المعروفة (A حتى E)، مع وجود ارتفاع في الانزيمات.

- حالات مرتبطة وبائيا، هي حالة ليس لها عمر محدد، تعاني من التهاب كبد حاد ولم تشخيصه، بأي من فيروسات الكبد المعروفة (A حتى E، ولديها ارتباط وبائي مع أي من الحالات المؤكدة.

وطالب قطاع الطب الوقائي، مديري الشئون الصحية ورئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والتأمين الصحي، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، بالإبلاغ عن أي حالة إصابة تم رصدها في المستشفيات التابعة، ينطبق عليها أعراض الإصابة، بداية من يناير الماضي.

عاجل