رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجدل لا يزال مستمرا.. 3 عناصر تحدد اختيار بديل «التوكتوك»

نشر
مستقبل وطن نيوز

خطوة جديدة؛ من خطوات كثيرة اتخذتها الحكومة لمواجهة «التوك توك»، صاحب الأزمات المتكررة، حفاظًا على سلامة وأمن المواطنين، مع مراعاة توفير وسائل نقل أمنة وحضارية، إضافة إلى إيجاد مصادر دخل بديلة لأصحاب التوك توك.

ترصد «مستقبل وطن نيوز» في السطور التالية؛ الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في هذا الصدد، منذ وقف استيراد قطع غيار «التوك توك»، مرورًا بتشكيل لجنة لوضع قواعد وآليات إحلال المركبات ذات الثلاث عجلات، وصولًا إلى استعراض نماذج للبدائل المقترح استخدامها وبصفة خاصة التي تعمل بالطاقة النظيفة.

وقف الاستيراد

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، القرار الوزاري رقم 533 لسنة 2021 في نوفمبر من العام الماضي، بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات العجلات الثلاث -التوك توك-، وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك.

وقالت الوزيرة إن هذا القرار "يأتي في إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين".

وأوضحت أن القرار "جاء بعد دراسة متأنية من جميع الأجهزة المعنية ويستهدف إحلال التوك توك بوسيلة نقل آمنة وذلك تنفيذاً للمبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، وبصفة خاصة الغاز الطبيعي، حيث تستهدف الحكومة إتاحة سيارات (ميني ڤان) كبديل عن التوك توك".

ويستهدف القرار كذلك تقنين أوضاع مركبات "التوك توك" المنتشرة في كافة المحافظات من خلال منح التراخيص للمركبات التي تنطبق عليها الاشتراطات الفنية المعتمدة من جهات التراخيص، مع دراسة إتاحة آليات تمويلية للراغبين في إحلال مركبة "التوك توك" بسيارة ميني ڤان تعمل بالغاز الطبيعي وذلك على غرار المبادرة التي يتم تنفيذها حالياً للسيارات الملاكي والأجرة والميكروباص.

3 عوامل رئيسية لا بد من توافرها في بديل التوك توك

ترأست نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء، اجتماع اللجنة المشكلة لوضع قواعد وآليات إحلال المركبات ذات الثلاث عجلات "التوكتوك" بسيارات نقل ركاب صغيرة آمنة وحضارية.

وقالت الوزيرة إن اللجنة استعرضت نماذج للبدائل المقترح استخدامها كبديل عن التوكتوك، وبصفة خاصة التي تعمل بالطاقة النظيفة، مشيرةً في هذا الإطار إلى أن هناك عروض مقدمة من وزارتي الإنتاج الحربي وقطاع الاعمال العام لإتاحة سيارات بديلة للتوكتوك وذلك بالتعاون مع عدد من الشركات المصنعة سواء المحلية أو العالمية.

وأوضحت جامع أن هناك 3 عوامل رئيسية لا بد من توافرها بالمركبة البديلة للتوكتوك وهي أن تكون صديقة للبيئة وسهلة الحركة مثل التوكتوك وأن تراعي الابعاد الأمنية من خلال ادخال هذه المركبة في منظومة التراخيص المرورية، فضلاً عن توفير عوامل الأمان للركاب بالمركبة البديلة.

ولفتت وزيرة التجارة والصناعة إلى أن الاجتماع أكد أيضاً على أهمية الالتزام بتطبيق المواصفات القياسية المعتمدة لهذه النوعية من المركبات والتي تتضمن كافة الاشتراطات الفنية المطلوبة للتيسير على الشركات المصنعة في عملية الإنتاج، إلى جانب تسهيل إجراءات الترخيص.

«توك توك» بالكهرباء

أوضح هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام أنه يجري حالياً التفاوض مع إحدى الشركات العالمية في مجال إنتاج وسائل النقل لإنتاج توك توك (3 ركاب) يعمل بالطاقة الكهربائية، لافتاً إلى أن هذه المركبة ستتوفر بها العديد من المزايا سواء من حيث صغر الحجم وهو ما يتناسب مع طبيعة المناطق التي يُستخدم بها التوك توك حالياً، إلى جانب أنها تعتمد على الطاقة النظيفة فضلاً عن إمكانية تتبعها إلكترونياً للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

عاجل