رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان.. « اللهم اغننا بالعلم والحلم والتقوى»

نشر
دعاء اليوم التاسع
دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان

دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان هو ما يبحث عنه الكثيرون اليوم حتى يمدون أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى بـ دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان؛ ليستجيب لهم ويرزقهم من فضله.

ونستعرض في سياق التقرير التالي عددا من الصيغ الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وبعض الصالحين والتي نستطيع أن نرددها في دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان

دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان 

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: "اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ، وَمُعَادِياً لِأَعْدَائِكَ، وَمُتَمَسِّكاً بِسُنَّةِ أَنْبِيَائِكَ، يَا عَظِيماً فِي قُلُوبِ النَّبِيِّينَ".

- ربنا إننا نسألك أن توفّق توفيقًا من عندك يرافق خطانا، وأن تهبنا حياة مليئة بما يرضيك عنّا.

اللهمّ إننا ندعوك في هذه الأيام المباركة أن تنصر الإسلام والمسلمين، وتعزّ ذكرهم في العالمين.

- اللهمّ إنّ لي حاجة لا يعلمها سواك، فاقضها لي واكتبني مع السعداء.

- اللهمّ اغننا بالعلم والحلم والتقوى، واجعلنا ممّن قرأ القرآن وتخلّق بأخلاقه.

- اللهمّ استرنا ولا تفضحنا، اللهمّ اجعلنا في هذه الدّنيا ضيوفَ خير صالحين، وأبعدنا عن أعداء الدين.

- اللهمّ إني أسألك لأحبتي تفريجًا للهوم والكروب، وراحة للصدور والقلوب والعقول، اللهمّ ثبّتنا على دينك.

- اللهمّ ارزقنا العلم النّافع، واجعلنا أهلًا لنعلّم منه ما علّمتنا، ولا تجعلنا ممّن يكن أجهل النّاس فيما تعلّم.

- اللهمّ مكّن حبّك وحبّ نبيّك وحبّ عبادتك في قلبي، اللهمّ اجعلني لا أرى سواك ولا أتعلّق بشيء إلّا أنت يا أرحم الراحمين.

- اللهمّ إنا أخطأنا كثيرًا فاغفر لنا من ذنوبنا ما علمنا منه وما لم نعلم، قصّرنا يا الله لكنّك الكريم الحليم غفّار الذنوب.

- ربّنا لا تعلّق قلوبنا بالدّنيا ونعيمها الزائل، واجعل الآخرة مبلغ همّنا.

- اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.

- اللهم قَرِّبْنى إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.

- اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.

- اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.

- اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.

- اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ

- اللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.

- اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُورا، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُورا و ارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

دعاء اليوم التاسع عشر من رمضان مكتوب 

- (رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوهاب). 

- (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

- (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا).

- (رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ).

- (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

- (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا).

- (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).

- (اللَّهمَّ إنِّي عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أمتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عدلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حزَني وذهابَ همِّي).

- دعاء من استصعب عليه أمر: (‏اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ -الصعب- إذَا شِئْتَ سَهْلاً)

- دعاء من خاف قومًا: (‏اللَّهُمَّ إنَّا نَجْعَلُكَ فِي نُحُورِهِمْ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شُرُورِهِمْ‏).

- (اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ).

- (اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك).

- (اللهم اقْسِمْ لنا من خشيتِكَ ما يَحُولُ بيننا وبين مَعاصِيكَ ومن طاعتِكَ ما تُبَلِّغُنا به جنتَكَ ومن اليقينِ ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا ومَتِّعْنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أَحْيَيْتَنا واجعلْه الوارثَ منا واجعلْ ثأرَنا على من ظلمنا وانصُرْنا على من عادانا ولا تجعلْ مُصِيبَتَنا في دينِنا ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا ولا مَبْلَغَ علمِنا ولا تُسَلِّطْ علينا من لا يَرْحَمُنا).

دعاء  اليوم التاسع عشر من رمضان قصير

- ربّنا اجعل لنا من أمرنا فسحة توسّع بها علينا وتريح بها صدورنا، وتجلي بها همومنا وترزقنا فرحة تغمرنا ولا تلهينا عن شكر فضلك.

- اللهمّ ما بقي من الشهر الفضيل إلّا أيام، لكنّك أنت المتفضّل المنعم باقٍ خالد ليس كمثلك شيء، فقرّبنا إليك ولا تدع قلوبنا تنصرف إلى سواك.

- ربّ أسألك الخير لي ولأهلي، والعافية لوالديّ، والبركة في العمر لهما، اللهمّ اجعل لهما نصيبًا في جنّتك.

- اللهمّ إني عبدك الضعيف أمام عظمتك، فارفق بي ولا تكلني لسواك يا أرحم الراحمين.

- ربّ لا تدعني أركن إلى أهوائي واجعل كل استنادي عليك، وقوّمني واجعلني لا أرى سوى صراطك المستقيم.

- اللهمّ لولا فضلك ورحمتك بنا لكنّا قد ركنّا إلى أنفسنا وأرديناها، فاحفظنا وارزقنا سكينة وحبًا منك يرفع درجاتنا في الدنيا والآخرة.

- اللهم ارحم موتانا، اللهمّ اجعل قبورهم من رياض الجنّة، اللهمّ أنر قبورهم، وهوّن عليهم، واجمعنا بهم في جنان النّعيم.

- ربّ إنّ قلبي يتوق لرضاك وجناتك، فيا ربّ اهدِه إلى صراطك المستقيم، وارضَ عني.

- اللهمّ احفظنا لأحبتنا واحفظهم لنا، اللهمّ ارزقهم من عندك رزقًا واسعًا كثيرًا وبارك لهم فيه.

- اللهمّ اعفُ عنّا وعافنا وارحمنا وسدّد خطانا على ملّة نبيّك الكريم، واجعلنا ممّن عتقت رقابهم من النار، ولا تجعلنا من الخائبين الخاسرين.

عاجل