رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف نؤدي صلاة الوتر التي نختم بها قيام الليل؟.. الإفتاء تجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلاة الوتر عند مذهب الشافعية تصلى ركعتان ثم تسليمه وتسمى الشفع ثم ركعة وتسليمة وتسمى الوتر أي تصلى 3 ركعات أما مذهب الأحناف 3 ركعات بتسليمة واحدة كصلاة المغرب، ويوجد بها تشهد في المنتصف.

وأضاف فخر في مقطع فيديو تم بثه عبر الصفحة الرسمية لدار الفتاء المصرية على "فيسبوك": أن الفرق بين صلاة المغرب والوتر عند الأحناف أن صلاة المغرب يصلى ركعتين الاولين بالفاتحة وقراءة سورة  والركعة الثالثة الفاتحة فقط أما الوتر عند الأحناف الركعات الثلاثة الفاتحة وقراءة سورة من القرآن الكريم، مشيرا إلى أنه لا يجوز أن يكون هناك صلاة وتر مرتين في ليلة.

كما نشرت دار الإفتاء المصرية مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أجابت فيه على سؤال نصه: "هل يُرخص للمريض بكورونا بالإفطار؟"، حيث أجاب على السؤال خلال الفيديو الدكتور على فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وقال فخر في إجابته على السؤال: "المريض بوجه عام له رخصة في الإفطار، فإذا كان مريض ويحتاج إلى تناول عقاقير طبية في وقت الصيام بناء على أمر الطبيب وعدم تناول هذه الأدوية يعرض حياته للخطر ففي هذه الحالة سواء كان مريض بفيروس كورونا أو غيرها فله الإفطار بسبب المرض وأن يقضى بعد رمضان هذه الأيام التي أفطرها ".

 وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "أما إذا كان مريض ولكن لا يحتاج لأدوية في وقت الصيام والمرض لا يمنعه فنتبع قول الله تعالى :" وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ " ، طالما أن الطبيب لم يأمرك بالإفطار.

عاجل