رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حوار| شطة يكشف طقوسه في الشهر الكريم.. وموقف «تمثيل» الإفطار بنهار رمضان

نشر
عبد المنعم شطة
عبد المنعم شطة

لكل نجم من نجوم كرة القدم في مصر، طقوس اعتاد تطبيقها خلال شهر رمضان الكريم، فضلًا عن امتلاكه العديد من الأسرار والحكايات الخاصة التي لم يسبق له أن يكشف عنها من قبل، لذلك تحدث موقع «مستقبل وطن نيوز» مع عبد المنعم شطة نجم الأهلي الأسبق.

وفتح عبد المنعم شطة، قلبه في حوار لـ«مستقبل وطن نيوز»، تحدث خلاله عن الطقوس التي يحرص على تطبيقها خلال شهر رمضان الكريم، والحكايات التي لا يُمكن نسيانها خلال المباريات التي خاضها بالشهر الكريم في مشواره الكروي.

الأكلة المفضلة ليك؟

- أفضل أكلة الباميا مع سلطة الزبادي، ولا بد أن يكون هناك خضراوات دائمًا على الإفطار، سواء ملوخية أو فاصوليا وغيرها بجانب المشويات واللحوم.

- بالنسبة للأكل السوداني، أفضل العصيدة والويكا والنيامية، بالإضافة للكسرة، وبالنسبة للعصائر الحلو والمر والأبري والقونقليز بجانب الكركديه والليمون، كل هذه المشروبات تمنع العطش، خاصة وأن الأجواء في السودان حارة للغاية.

ذكرى لن تنساها في رمضان متعلقة بمباراة أو حدث معين؟

- نادرًا ما كنا نخوض مباريات في رمضان خارج ملعبنا، ولكن أتذكر مباراة ضد كمبالا سيتي الأوغندي، ووقتها “هيديكوتي” مدرب الفريق منعنا الصوم، لأن المباراة كانت بالنهار وصعبة، ولكن هناك بعض اللاعبين كانوا مُصرين على عدم الإفطار، ولكن أنا قررت التحايل وتصنعت أنني أتناول وجبة الغذاء أمامه، حيث كنت أقوم بقطع الأكل وأرميه تحت الترابيزة، ورفضت الإفطار تمامًا وخوضت المباراة وأنا صائم ولكن أدائي لم يكن في أفضل حالاته، وتعادلنا وقتها.

- كانت دائمًا ما تصادف مباريات في الدوري المصري، ويجبرنا “هيديكوتي” على الإفطار، وكان يشرف علينا أثناء الغذاء، هو والكابتن فؤاد شعبان، ولكن للأسف كانت هناك أوقات نضطر للإفطار فيها، لأن الأجواء كانت أحيانًا صعبة للغاية.

هدف مؤثر في رمضان ومباراة لن تنساها أقيمت خلال الشهر الكريم؟

- لا أتذكر جيدًا هدف معين أو مباراة، هناك مباريات كثيرة مهمة ولكن لا أتذكر إذا كانت أقيمت في رمضان أو غيره من الأشهر العادية، لكن المباراة التي لن أنساها كانت بين الأهلي والزمالك عام 1978، والتي فاز فيها الأهلي بأربعة أهداف مقابل هدفين.

ما الذي تقوم به في شهر رمضان حاليًا؟

- أحرص دائمًا على صلاة التراويح والإفطار مع زملائي سواء في المنازل أو الأندية، ونعزم بعضنا البعض، وأتفرغ للعبادة وقراءة القرآن وتفسيره.