رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ما حكم صيام من ينام طول نهار رمضان؟.. الإفتاء تجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال بحكم صيام من ينام نهار رمضان، مشيرًا إلى أن من عرف قيمة هذا الشهر لا يضيع منه لحظة واحدة في غير طاعة.

وأضاف عثمان - خلال حواره ببرنامج "سؤال وجواب"، المذاع على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء عبر “فيس بوك”- أنه لا ينبغي للعبد أن يضيع زمن الطاعة في غير الطاعة، مشيرًا إلى أن النوم أثناء الصيام ليس حرامًا ولكنه ترك فضلاً كثيرًا.

وتابع: "النوم أثناء النهار ضياع لأوقات الصلوات أيضا، وأضاع عمرا من المفترض أن يذكر فيه ويقرأ القرآن الكريم، ويدعو الله"، موجهًا نصائح للمسلمين قائلًا: "أجعل لنفسك في رمضان برنامج طيبا يقلل من النوم ويكثر من الذكر وتلاوة القرآن؛ في رمضان فرصة للتغيير والتوبة".

ومن جانبه قال الشيخ علي فخر، مدير إدارة الحساب الشرعي وأمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن نوم أكثر النهار في رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح، إلا أنه يكون قد فوت على نفسه فضل؛ بحسب قول الإمام النووي في كتاب «روضة الطالبين وعمدة المفتين» (2/ 366): «وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ».

 

عاجل