رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد ذكره في الاختيار3|السجل الجنائي للإرهابي أسامة ياسين قائد الخلية 95 إخوان

نشر
الاختيار 3
الاختيار 3

عرضت الحلقة 11 من مسلسل الاختيار دور الإخوانى وزير الشباب والرياضي في عهد الجماعة الإرهابية أسامة ياسين، الذي يعتبر قائد الفرقة 95 إخوان العقل المدبر لكل العمليات الإرهابية، والتى كشف عنها الإرهابي أسامة ياسين خلال حديثه عبر أحد القنوات الفضائية.

تناولت الحلقة 11 من مسلسل الاختيار 3، دور وزير الشباب الإخواني أسامة ياسين في تجنيد وضم الشباب إلى جماعة الإخوان الإرهابية.

ورصدت الحلقة إثناء محمد بديع مرشد الجماعة الإرهابية، خلال حديثه مع أحمد عبدالعاطي مدير مكتب الرئيس المعزول محمد مرسي عن دور أسامة ياسين في وزار الشباب بإظهاره قوة شخصيته والسيطرة على كل مفاصل الوزارة، ومراكز الشباب.

أسامة ياسين

الفرقة 95 إخوان

أكد قرير لجنة تقصي الحقائق في قتل المتظاهرين أثناء أحداث ثورة يناير على وجود الفرقة 95 وأن اللجنة تلقت بلاغات حول تلك الفرقة وتسلمت جزءاً من مقطع فيديو للدكتور أسامة ياسين وزير الشباب في قناة الجزيرة في حوار مع الإعلامي أحمد منصور.

حيث أشار إلى أن الفرقة كانت تعتلي أسطح العمارات في ميدان التحرير وإنها كانت مكلفة بحماية الميدان من أي اعتداءات، ورغم أن اللجنة شكلها الرئيس لحفظ ماء وجهه إلا أنها وضعته في مأزق بسبب الكشف عن الفرقة 95 واستقالة عدد من أعضاء اللجنة.

وتم توجيه عدة اتهامات إلى الفرقة 95 حيث كان هناك اتهامات للجماعة بفتح السجون وحرق أقسام الشرطة بالتعاون مع حركة حماس ويشير الخبراء إلي أنها أُنشِئت عام 1995 مع بداية الضربات الأمنية تجاه الجماعة، لتكون مستعدة لمواجهة النظام السابق لتخلصه من قيادات الجماعة.

القبض على أسامة ياسين في 2013

ألقت أجهزة الامن القبض على الإخوانى أسامة ياسين يوم 26 أغسطس 2013، أثناء اختائه داخل إحدى الشقق السكنية بمنطقة القاهرة الجديدة، وجاء ذلك لقرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره، لاتهامه بالتحريض على أعمال العنف وقتل المتظاهرين، والدعوة إلى أعمال تخريبية.

وقالت وزارة الداخلية أن قطاع الأمن العام وقوات الأمن المركزي تمكنت من إلقاء القبض عليه في الفيلا الخاصة بالقيادي الإخوانى إبراهيم محمد محمد يوسف العقيد بالقاهرة الجديدة.

وأضافت: كما تمكنت الأجهزة الأمنية فى نفس التوقيت من ضبط القيادي الإخوانى محمد محمود حافظ، الذراع اليمنى لخيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان، بالفيلا الخاصة بوالد زوجته بمنطقة النرجس بالقاهرة الجديدة تنفيذًا لقرار النيابة الصادر بضبط وإحضار الأول على ذمة قضايا التحريض على العنف في رابعة العدوية ومكتب الإرشاد.

أسامة ياسين

القضايا المتهم فيها أسامة ياسين

اتهم أسامة ياسين وزير الشباب والرياضة في عهد الجماعة الإرهابية في عدة قضايا مرتبطة بأعال عنف كان من بينها تعذيب محامى في ميدان التحريا وأحداث شغب في القضية المعروفة إعلاميا بفض اعتصام رابعة.

تعذيب محامى في ميدان التحرير

تقدم أحد المحامين ببلاغ ضد أسامة ياسين يفيد تعرضه للتعذيب في ميدان التحرير أثناء مشاركته في المظاهرات حتى فقد وعيه وتم حمله لداخل مقر إحدى الشركات بعقار يطل على ميدان التحرير، وتم احتجازه لمدة 3 أيام عذبه فيها أسامة ياسين وعدد من الأشخاص وتعرض للصعق بالكهرباء.

وفي 11 أكتوبر 2014، قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة أسامة ياسين بالسجن المشدد 15 سنة فى قضية تعذيب محامي بميدان التحرير إبان ثورة يناير.

أسامة ياسين

اعتصام رابعة


أيدت محكمة النقض 14 يونيو 2021 حكم الإعدام على الإرهابي أسامة ياسين وأخرين من الجماعة الإرهابية في قضية فض اعتصام رابعة.

وكانت النيابة أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية في القضية رقم 34150 لسنة 2015 جنايات مدينة نصر أول المقيدة برقم 2985 لسنة 2015 كلي شرق القاهرة، لأنهم في غضون الفترة من 21 يونيو 2013 حتى 14 أغسطس 2013 بدائرة قسم شرطة أول مدينة نصر بمحافظة القاهرة دبروا تجمهرا مؤلفا من أكثر من خمسة أشخاص بمحيط ميدان رابعة العدوية شأنه أن يجعل السلم والأمن العام في خطر.


وكان الغرض منه الترويع والتخويف وإلقاء الرعب بين الناس وتعريض حياتهم وحرياتهم وأمنهم للخطر وارتكاب جرائم الاعتداء على أشخاص وأموال من يرتاد محيط تجمهرهم أو يخترقه من المعارضين لانتمائهم السياسي وأفكارهم ومعتقداتهم ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والتخريب والإتلاف العمدي للمباني والأملاك العامة واحتلالها بالقوة وقطع الطرق وتعمد تعطيل سير وسائل النقل البرية وتعريض سلامتها للخطر وتقييد حركة المواطنين وحرمانهم من حرية العيش.

أسامة ياسين

أحداث مكتب الإرشاد

قضت محكمة جنايات القاهرة، بإعدام أربعة من قيادات جماعة "الإخوان الإرهابية"، وبمعاقبة محمد بديع المرشد العام للجماعة ونائبه خيرت الشاطر، و12 آخرين بالسجن المؤبد، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "أحداث مكتب الإرشاد" التي وقعت في 3 يوليو 2013.

والمتهمون الأربعة المحكوم بإعدامهم هم: محمد عبد العظيم البشلاوي، مصطفى عبد العظيم فهمي، وعاطف عبد الجليل محمد، وعبد الرحيم محمد عبد الرحيم.

ومن المتهمين في القضية محمد رشاد بيومي، ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لتنظيم "الإخوان"، وأسامة ياسين وزير الشباب السابق، ومحمد البلتاجي عضو مجلس الشعب السابق، وعصام العريان وآخرون من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان.

وأسندت النيابة للمتهمين "ارتكاب جرائم القتل والتحريض على القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم في أعقاب مظاهرات 30 يونيو 2013، ما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 91 آخرين".

عاجل