رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الوطني يكسب.. هل يعيد إيهاب جلال أمجاد «الجنرال والمعلم» مع الفراعنة؟

نشر
إيهاب جلال المدير
إيهاب جلال المدير الفني لمنتخب مصر

أعلن مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، في جلسته اليوم الثلاثاء، برئاسة جمال علام، تعيين إيهاب جلال مديرا فنيا لمنتخب مصر الأول خلال المرحلة المقبلة.

وسيقود جلال (54 عاما)، منتخب الفراعنة لأول مرة في مشواره الكروي، وبذلك يرحل عن فريق بيراميدز الذي قاده منذ سبتمبر الماضي.

وكان اتحاد الكرة أنهى تعاقده بالتراضي مع البرتغالي كارلوس كيروش بعد إخفاق الأخير في تحقيق حلم التأهل لكأس العالم 2022 بقطر، ليعلن الاتحاد عن تعيين إيهاب جلال بدلا منه.

إيهاب جلال قاد العديد من الفرق في الدوري المصري ونجح في أن يحفر اسمه بأحرف من ذهب في التدريب المصري وبرز بشدة في أندية كبرى مثل الزمالك وبيراميدز والمقاصة.

إيهاب جلال يحلم بأمجاد الجوهري والمعلم 

ويحلم إيهاب جلال لاستعاد أمجاد المدرب الوطني مع منتخب مصر خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن معظم إنجازات الفراعنة كتبها المدرب المصري ولعل التاريخ خير دليل على ذلك مع الراحل محمود الجوهري والمعلم حسن شحاته.

حصل منتخب مصر على لقب بطولة أمم إفريقيا 7 مرات هي الأكبر في تاريخ المنتخبات الإفريقية، وكان بصمة المدرب الوطني في الحصول على هذه البطولات كبيرة.

في بطولة 1957 نجح مراد فهمي في تحقيق لقب البطولة مع منتخب مصر، وفي عام 1998 فاز الجوهري مع الفراعنة بلقب أمم إفريقيا التي أقيمت في بوركينا فاسو، ثم كانت الفترة الذهبية للكرة المصرية والفوز بثلاث بطولات أمم متتالية أعوام 2006، و2008، و2010 تحت قيادة المعلم حسن شحاتة ليؤكد الأخير تفوق المدرب الوطني على الأجنبي في أمم إفريقيا.

الجنرال الراحل محمود الجوهري كانت له بصمة كبيرة من الفراعنة حيث قاد الجوهري منتخب مصر للتأهل إلى نهائيات كأس العالم في إيطاليا 1990 وقدم منتخب مصر مباريات قوية حيث تعادل مع منتخب هولندا بطل أوروبا 1/1 ثم كرر التعادل مع منتخب إيرلندا الجنوبية بدون أهداف، قبل أن يخسر بصعوبة في المباراة الثالثة أمام منتخب إنجلترا بهدف..

أول مهمة تنتظر إيهاب جلال مع منتخب مصر

إيهاب جلال مقبل على مهام عديدة مع منتخب مصر بعد رحيل البرتغالي كارلوس كيروش، حيث ينتظر إيهاب جلال أقرب تجمع للمنتخب من أجل عقد جلسة مع اللاعبين الذين سينضموا لصفوف الفراعنة من أجل تهيئة الأجواء والتحدث معهم بعد إخفاق المونديال مع كيروش.

وستكون أول مهمة وتحدي رسمي لإيهاب جلال مع منتخب مصر هي التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2023 والمقرر أن تستضيفها كوت ديفوار في الفترة من 14 يونيو حتى 14 من شهر يوليو العام المقبل 2023.

وستقام قرعة تصفيات أمم إفريقيا 19 من شهر أبريل الجاري في جنوب إفريقيا والتي من خلال سيتعرف منتخب مصر على منافسيه.

وستنطلق منافسات التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2023 في الفترة من 30 مايو المقبل إلى 14 يونيو 2022.

نظام التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 202

تلعب التصفيات بين 48 منتخبا، سيتم تقسيمهم على 12 مجموعة بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة ليصل عدد المنتخبات المؤهلة إلى 24.

عاجل