رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تفقد الرئيس.. محور جيهان السادات رئة مرورية حيوية في قلب العاصمة

نشر
محور جيهان السادات
محور جيهان السادات

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، على تفقد محور جيهان السادات، ومتابعة سير العمل على إنشائه، على اعتباره أحد أهم المحاور الرئيسية في القاهرة الكبرى، وذلك ضمن شبكة الطرق والمحاور التي تنفذها الدولة منذ عام 2014.

ويعتبر محور جيهان السادات، الفردوس سابقًا، رئة مرورية حيوية في قلب العاصمة، وتخفف الزحام المروري، فضلًا عن اختصار الزمن والمسافة بين الجهات والمناطق الذي يربط بينها.

وفيما يلي نستعرض معلومات تفصيلية عن محور جيهان السادات:

1- يربط محور جيهان السادات بين مناطق وسط البلد وميدان رمسيس حتى طريق الأوتوستراد.

2- يساهم في تقليل الكثافات المرورية في مناطق مصر الجديدة وغرب مدينة نصر وكوبري 6 أكتوبر.

3- يتضمن المشروع 3 مراحل على النحو التالي:

- المرحلة الأولى: تمتد من ميدان تاكي بشارع الفردوس حتى امتداد محور المشير طنطاوي، بتكلفة 1.2 مليار جنيه، وتبلغ أعمال مسار المحور والأعمال الصناعية 4.6 كم، وعرض من 3 إلى 4 حارات مرورية، بالإضافة لتطوير 4 كيلومترات طرق محيطة بإجمالي أطوال 8.6 كم.

- المرحلة الثانية: هو عبارة عن كوبري من نهاية الربط على محور المشير طنطاوي مرورًا بمنطقة الجبل الأحمر، ويتقاطع علويًا فوق امتداد محور الشهيد حتى شارع ذاكر حسين.

- المرحلة الثالثة: تمتد من ميدان تاكي حتى شارع أحمد لطفي السيد عند مخرج نفق أبوحشيش، مرورًا بشارع أحمد سعيد وشارع مصر والسودان، ويتخلل المسار إقامة كوبري مستويين أعلى شارع أحمد سعيد نظرًا لضيق عرض الشارع من ميدان تاكي وحتى سنترال العباسية.

4- تضم الأعمال الصناعية في محور جيهان السادات تنفيذ 3 كباري علوية جديدة متعددة الاتجاهات، وتأهيل كوبري الفردوس في شارع صلاح سالم.

5- يضمن إنشاء المحور بناء أسوار على واجهات المقابر والمنشآت الحكومية على جانبي مسار المحور تماثل التراث المعماري والحضاري للمنطقة، بتكلفة 662 مليون جنيه.