رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أضرار مشروب العرقسوس وتحذير للحوامل والرجال من تناوله بكثرة

نشر
أضرار العرقسوس
أضرار العرقسوس

العرقسوس مشروب يقدم على المائدة في شهر رمضان، ولكن حذر عدد من الأطباء من تناوله بكثرة وخاصة مرضى الضغط.

أضرار العرقسوس

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ العرقسوس ما يلي:

انقطاع الدورة الشهرية
فشل القلب الاحتقاني
انخفاض الرغبة الجنسية 
الضعف الجنسي لدى الرجال
السوائل الزائدة في الرئتين ( الوذمة الرئوية )
احتباس السوائل والصوديوم
صداع الراس
ارتفاع ضغط الدم
اعتلال الدماغ الناتج عن ارتفاع ضغط الدم
اعتلال عضلي نقص بوتاسيوم الدم
خمول
انخفاض مستويات البوتاسيوم 
آثار القشرانيات المعدنية
هزال العضلات
من حين لآخر تلف في الدماغ لدى الأشخاص الأصحاء
الشلل الرباعي 
تورم (وذمة)
التعب
ضعف

ووفقا للتقرير لموقع rxlist، في الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الملح أو يعانون من أمراض القلب أو أمراض الكلى أو ارتفاع ضغط الدم ، يمكن أن يتسبب تناول 5 جرامات من العرقسوس يوميًا في حدوث هذه المشاكل.

مضاعفات شرب العرقسوس

تنبيه مستهلك إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA): قد يؤدي استهلاك أكثر من 2 أوقية / يوم لمدة أسبوعين على الأقل إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم  ويؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب؛ البالغون الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو أكبر معرضون لخطر أكبر.

من المحتمل أن يكون عرق السوس الذي يحتوي على الجلسرهيزين غير آمن عند تناوله بكميات كبيرة أو لفترة طويلة، يمكن أن يتسبب تناول 5 جرامات من العرقسوس أو أكثر يوميًا لعدة أسابيع في حدوث آثار جانبية خطيرة بما في ذلك النوبات القلبية . 

ويمكن أن يتسبب عرق السوس في تخزين الجسم للماء ، وهذا يمكن أن يجعل قصور القلب أسوأ، ويمكن أن يزيد العرقسوس أيضًا من خطر عدم انتظام ضربات القلب. 

الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو أمراض الكلى أو ارتفاع ضغط الدم هم أكثر حساسية تجاهها، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من عرق السوس من الحلوى أو المستحلبات أو الشاي إلى آثار جانبية خطيرة.

كما من غير الآمن تناول عرق السوس أثناء الحمل، قد يتسبب في حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، ويبدو أن تناول حوالي 250 جرامًا من عرق السوس أسبوعيًا يزيد من خطر الولادة المبكرة.

عاجل