رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشروب الساحر.. فوائد مذهلة للعرقسوس

نشر
مشروب العرقسوس
مشروب العرقسوس

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية بالمصل واللقاح، إن العرقسوس له فوائد مذهلة ويستخدم كعلاج لبعض الأمراض.

وتابع الحداد، يستخدم الكثير من الناس العرقسوس لعلاج أمراض مثل حرقة المعدة، والارتجاع الحمضي، والسعال، والالتهابات البكتيرية والفيروسية، بالإضافة إلى ذلك، يهدئ التهاب الحلق، بينما يعالج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب أو الأكزيما.

وأضاف، يُساعد العرقسوس في التخلص من الأمراض التي تًصيب الصدر، لاحتوائه على مواد طبيعية ومضادات الالتهابات والأكسدة التي تعمل على طرد البلغم بشكل فعال، والقضاء على التهابات الحنجرة والشعب الهوائية، وتقليل إفراز السائل المخاطي مما يقضي على الكحة والاحتقان.

ونصح الحداد، بأن يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس ويوضع في ماء مقداره ملء كوب ماء مغلي ثم يشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم، وعلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عدم استعمال هذه الوصفة.

وهذه الوصفة صالحة أيضاً للأطفال، علاج الكحة فيستعمل مسحوق العرقسوس بمقدار ملعقة صغيرة تذاب في ملء كوب ماء وتشرب مرتين في اليوم.

كما أن فوائد العرقسوس للصدفية قد يساعد استخدام العرقسوس في علاج الصدفية، ويحتوي على مركب يشبه إلى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون، ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون.

أما عن طريقة الاستخدام، فيمكن أن يؤخذ مسحوق العرقسوس الناعم، ويخلط مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة، لقد وجد أن العرقسوس يحتوي على 125مركبا مضادا للفطريات ويعتبر أكثر النباتات المسجلة غنى بهذه المركبات.

وأكد أنه عندما تأخذ حوالي 5 ملاعق شاي من المسحوق ووضعها على ملء كوب ماء ثم أدهن المناطق المصابة بالسائل بواسطة قطعة قطن وذلك مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم، وإذا ما تم خلط العرقسوس بالعسل فإنه يعد علاجًا لفيروس الهربس الذي يصيب الشفاه وسقف الحلق.

كما أن به موادا لها تأثير فعال في قتل بعض أنواع الخلايا السرطانية؛ بالإضافة إلى أنه مقوي لجهاز المناعة للجسم ضد الفيروسات، وذلك لقدرته على حفز الجسم على إفراز مادة لها تأثير قوي على وقاية خلايا الكبد من التليف، والإصابة بفيروسات الكبد.
 

عاجل