رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تشيد بعلاقاتها مع الصين والهند

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بعلاقات بلاده مع الصين والهند، مؤكدًا في الوقت نفسه أن الصين والهند يعدان شريكان رئيسيان في إحلال السلام في المنطقة. 

وقال لافروف ـ خلال مؤتمر صحفي بثته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الجمعة ـ إن "موسكو لديها منصات مشتركة مع الصين والهند من ضمنها مجموعة بريكس ومجموعة شنجهاي للتعاون وكذلك مجموعة آسيان وكذلك المنتدى شرق آسيا"، مشيرًا إلى إجراء موسكو أكثر من 20 جلسة لوزراء خارجية الصين والهند. 

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أنه أجرى مؤخرًا عدة مناقشات مع نظيره الهندي سوبرامانيام جاي شانكار ونظيره الصيني وانج يي لبحث سبل تعزيز العلاقات بين موسكو وبكين ونيودلهي.

وحول المحادثات الروسية ـ الأوكرانية، أكد لافروف عدم وجود أي خطط مقررة بشكل نهائي في المحادثات الروسية ـ الأوكرانية، مؤكدًا في الوقت نفسه حدوث تقدم فيما يخص الاعتراف بعدم إمكانية أوكرانيا من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو.

وأضاف وزير الخارجية الروسي، أن موسكو قادرة على تخطي تداعيات العقوبات الغربية عليها، واصفا هذه العقوبات بأنها غير شرعية على الإطلاق.

وأدان لافروف فرض الدول الغربية ضغوطات على الدول الصديقة لروسيا، مؤكدًا في الوقت ذاته أن هذه السياسة غير فاعلة ولا تحقق أهدافها.

ورفض وزير الخارجية الروسي تسمية ما يجري في أوكرانيا بـ"الحرب"، قائلًا: "إن ما يجري في أوكرانيا هي عملية عسكرية خاصة تهدف لحماية المنشآت المدنية وتدمير المنشآت العسكرية حتى نمنع كييف من تهديد أمن روسيا".

وشدد لافروف على أن موسكو بتعاونها مع الهند تستطيع التغلب على العقوبات الغربية بما فيها مجال التعاون العسكري، مشيدًا في الوقت نفسه بصمود الهند في موقفها القائم والثابت على المصالح الشرعية الوطنية لصالح شعبها.

وصف وزير الخارجية الروسي موقف الهند من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا بـ"المتوازن"، مرحبًا في الوقت نفسه بقيام الهند بأي دور فعال في تعزيز الأمن الشامل وإيجاد حل للازمة الروسية ـ الأوكرانية.

عاجل