رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في الذكرى الأولى لوفاته

وزير الفقراء وصاحب الخطة العشرينية.. محطات هامة في حياة الراحل كمال الجنزوري

نشر
الدكتور كمال الجنزورى
الدكتور كمال الجنزورى

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اسمه على محور توشكى، إيمانا بدوره الكبير لقيادته مشروع توشكى أثناء توليه منصب رئيس الوزراء، واشتهر بوزير الفقراء وقائد سياسات الإصلاح وكلفه المجلس العسكري برئاسة المشير الراحل محمد حسين طنطاوي، بتشكيل الحكومة عقب ثورة يناير 2011، إنه الدكتور كمال الجنزوري والذي توافق اليوم الخميس الذكرى الأولى لوفاته، حيث توفى في 31 مارس عام 2021.

ويستعرض “مستقبل وطن نيوز” خلال السطور التالية، أبرز المعلومات في حياة الراحل الدكتور كمال الجنزوري صاحب فكرة الخطة العشرينية للنهوض بالاقتصاد والإصلاح ورعاية محدودي الدخل في الفترة من 1983 وحتى 2003، وهي كما يلي:

- ولد الدكتور كمال الجنزورى فى قرية جروان، التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية في 12 يناير 1933، متزوج وله ثلاث بنات، بنتان خريجتا كلية الهندسة، والأخيرة خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

 - كان يحب ممارسة رياضة كرة القدم، منذ الثانوية والجامعة، وبرع في هواياته الكرة الطائرة وتنس الطاولة.

- تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وحصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية.

- صاحب فكرة الخطة العشرينية التي بدأت في 1983 وانتهت عام 2003 ولقب بوزير الفقراء واختص برعاية محدودي الدخل.

- كلفه المجلس العسكري الحاكم بتشكيل الحكومة في 25 نوفمبر 2011، على الرغم من توليه رئاسة مجلس الوزراء في الفترة من 4 يناير 1996 إلى 5 أكتوبر 1999.

- بدأ في عهده عدة مشاريع ضخمة لتسيير عجلة الإنتاج ومن بينها مشروع توشكى في أقصى جنوب مصر وشرق العوينات وتوصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام بالإضافة مشروع غرب خليج السويس ومد الخط الثاني لمترو الأنفاق بين شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية ومنطقة المنيب بمحافظة الجيزة، للحد من الازدحام المروري بمحافظات القاهرة الكبرى.

- أقر مجموعة من القوانين من بينها قانون الإيجار الجديد، وساهم في تحسين علاقة مصر بصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وشهد عصره تعثر بنك الاعتماد والتجارة فتدخلت الحكومة لحل الأزمة وتم ضم البنك إلى بنك مصر.

الدكتور كمال الجنزوري

مناصب تولاها الدكتور كمال الجنزوري

- شغل منصب عضو مجلس إدارة أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.

- شغل منصب عضو مجلس إدارة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

- شغل منصب مستشار اقتصادي بالمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا.

- شغل منصب عضو هيئة مستشاري رئيس الجمهورية.

- شغل منصب عضو المجالس القومية المتخصصة للإنتاج والتعليم والخدمات.

- قام بالتدريس في الجامعات المصرية ومعاهد التدريب.

- أستاذ بمعهد التخطيط القومي 1973.

- وكيل وزارة التخطيط عام 1974-1975.

- محافظ الوادي الجديد عام 1976.

- محافظ بني سويف عام 1977.

- مدير معهد التخطيط القومي عام 1977.

- وزير التخطيط عام 1982.

- تولى وزارة التخطيط والتعاون الدولي في يونيو 1984.

- نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط والتعاون الدولي في أغسطس 1986.

- رئيس مجلس الوزراء يناير 1996 - أكتوبر 1999.

- رئيس مجلس الوزراء نوفمبر 2011- يوليو 2012.

- مستشار لرئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور للشؤون الاقتصادية في يوليو 2013.

الدكتور كمال الجنزورى

اعتزاله العمل السياسى

-  اعتزل الدكتور كمال الجنزورى العمل السياسي بعد خروجه من رئاسة الوزراء.

الرئيس السيسي ينعى الدكتور كمال الجنزوري

- نعى الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدكتور الجنزوري، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، الفيسبوك، قائلًا: “إن مصر فقدت اليوم رجل دولة من طراز فريد، كان بارًا بها، وفيًا لترابها وأهلها، وصاحب يدٍ بيضاء في شتى مجالات الحياة السياسية والاقتصادية”.

وأضاف قائلًا: الراحل كانت له مكانته العلمية، ورؤيته الحكيمة، وقدراته القيادية المتميزة والناجحة، فضلًا عن أخلاقه الرفيعة العالية، وتفانيه وصدقه وإخلاصه في مراحل مصيرية وحاسمة من تاريخ بلاده".

مجلس الوزراء ينعى الدكتور كمال الجنزوري

- نعى مجلس الوزراء، وفاة الدكتور كمال الجنزورى ، خلال اجتماعه الأسبوعي ووقف أعضاء المجلس دقيقة حدادًا على روحه.

وأعرب مجلس الوزراء، عن تقدير مصر للدور الوطني الكبير الذي ساهم به الجنزوري خلال سنوات عمله الحكومي المتعددة، قائلًا: “من قيادة دفة الحكومة لفترتين دقيقتين من تاريخ البلاد”، مثمنا الإسهامات الجليلة التي بذلها في سبيل وطنه.

وأضاف المجلس، قائلًا: “الراحل الدكتور كمال الجنزورى، كان نموذجاً في البذل والعطاء، ولم يتأخر يومًا عن نداء الوطن، كما لم يبخل ساعة بعلمه أو جهده، وتفانى في تقديم خبراته الواسعة لاسيما في المجال الاقتصادي، لمصلحة بلاده”.

وفاته

رحل  الدكتور كمال الجنزوري عن عالمنا بعد سقوطه نتيجة مروره بوعكة صحية في مستشفى القوات الجوية بمنطقة التجمع الخامس، وتوفي عن عمر يناهز الـ88 عامًا بعد مسيرة سياسية ناجحة.

وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تقدم الجنازة العسكرية التي أقيمت للدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والتي أقيمت بمنطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس.

وقدم الرئيس السيسي، العزاء لأسرة الفقيد الذي يعد أحد الرموز المضيئة في تاريخ مصر، تكللت بمسيرة حافلة بالعمل والعطاء في خدمة الوطن.

الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك والدكتور كمال الجنزوري
عاجل