رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد صفعة ويل سميث.. كل ما تريد معرفته عن مرض الثعلبة

نشر
ويل سميث وزوجته
ويل سميث وزوجته

بات ويل سميث نجم السينما الأمريكية، والحاصل على جائزة الأوسكار كأحسن ممثل، حديث وسائل التواصل الاجتماعي؛ بعد أن قام ويل سميث بصفع زميله كريس روك على المسرح، بعد أن سخر الأخير من زوجة سميث التي تعاني من مرض الثعلبة، الذي أدى إلى تساقط شعرها.

ويل سميث يصفع كريس روك

صفعة ويل سميث لروك سلطت الضوء على مرض الثعلبة الذي أدى إلى تساقط شعر زوجة ويل، جادا بينكيت ، سميث فظهرت حليقة الرأس.

ويل سميث مع زوجته

وفي حين ظهر كريس روك مبتسما خلال إلقاء النكتة، فإن ويل سميث انفجر بالغضب وهو يقول له: "لا تعبث مع زوجتي"، وبعد معركة ويل سميث مع روك بدأ البعض يسأل عن مرض الثعلبة وأسبابه وطرق العلاج. 

مرض الثعلبة 

"الثعلبة" هو مرض مناعي غير معدٍ، يحدث في مختلف الأعمار، ويتباين من شخص لآخر، ويتسبب الثعلبة في  تساقط الشعر من فروة الرأس، وفي أماكن أخرى من الجسم.

زوجة ويل سميث 

ووفق وزارة الصحة السعودية فإن فقدان الشعر هو أول علامات المرض الذي يبدأ عادةً في فروة الرأس، وهنالك أدوية تساعد على الحد من المرض والسيطرة علي، بينما  لا يمكن تجنب، أو منع هذه الحالة، في حين يمكن التحكم فيها.

أنواع الثعلبة 

وهناك ثلاثة أنواع لمرض الثعلبة: المنطقية: وهو تساقط الشعر على شكل بقع، والكلية: وهو فقدان كل شعر فروة الرأس.، والشاملة: وهو فقدان شعر الجسم بأكمله.

أسباب الثعلبة 

حسب خبراء فإن مرض الثعلبة يحدث عند مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر، الأمر الذي يسبب فقدان الشعر، وهناك عدة عوامل تؤدي إلى ظهوره، إلا أن  السبب الدقيق للثعلبة ما يزال مجهولًا.

علاج الثعلبة 

لا يوجد علاج نهائي لمرض الثعلبة، فيما تعتمد  نتيجة العلاج على استجابة جهاز المناعة، وغالبًا ما ينمو الشعر من تلقاء نفسه. 

الثعلبة 

وهناك عدة  أدوية تساعد على الحد من المرض، والسيطرة عليه، وقد تمكن الشعر أيضا  على إعادة نمو الشعر بسرعة أكبر، ومن هذه الأدوية:

- الكورتيكوستيرويدات: دواء يثبط جهاز المناعة، ويكون على شكل كريم، أو غسول، أو مرهم موضعي يوضع على الجلد.

- حبوب الكورتيكوستيرويد: لا يتم وصفها بشكل روتيني؛ لما لها من آثار جانبية خطيرة.

- المينوكسيديل: دواء لإعادة نمو الشعر.

- الأنثرالين: دواء يغير وظيفة المناعة لدى الجلد.

- العلاج بالأشعة.

وفي الغالب، يكون المريض في حاجة إلى أكثر من علاج واحد للحصول على نتائج فعالة.

عاجل