رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة البيئة: الدول العربية تواجه صعوبات تتعلق بقلة التمويل لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أهمية حصول الدول العربية على التمويل المناسب لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية التي تواجه العديد من الدول العربية، مشيرة إلى وجود العديد من الصعوبات والتحديات التي تواجهها الدول للحصول على التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات المناخ. 


جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ بصفتها رئيس الدورة الثانية والثلاثين لمجلس وزراء العرب المسئولين عن البيئة في الجلسة التشاورية حول استراتيجية التمويل المناخي للدول العربية، وذلك خلال اجتماعات أسبوع المناخ للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدبي، بحضور سوبريا ذاركار، مسئولة البرامج المعاونة، مركز التنسيق الإقليمي - دبي، الدكتورة رولا دشتي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة. السكرتير التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (UN-ESCWA) ، والدكتور محمود فتح الله ، مدير إدارة شئون البيئة والأرصاد، القطاع الاقتصادي جامعة الدول العربية.


ونوهت وزيرة البيئة إلى المشاكل التي تواجه الدول العربية والتي تتعلق بالتمويل وأهمها قلة التمويل وكذلك كفاءة التمويل المقدم والأدوات المتاحة ، حيث تواجه الدول العربية نقص في المنح والقروض المقدمة لتنفيذ مشروعات المناخ.


كما استعرضت الوزيرة ،خلال الجلسة، الاستراتيجية العربية للتمويل والتي ستكون نموذجا جيدا للدول العربية يمكن تطبيقه في كل دولة، حيث يمكن أن تتكرر نفس المشكلات في أكثر من دولة، موضحةً أن الاستراتيجية ستكون بمثابة إطار عام يمكن للدول تطبيقه كلٍ وفقاً لاحتياجاته.
 

وأعربت وزيرة البيئة، فى نهاية الجلسة، عن أملها في الخروج بمشروعات إقليمية يمكن تنفيذها على مستوى عدة دول عربية، بالإصافة إلى الخروج بحزمة جيدة من مشروعات المناخ تساهم في دعم جهود الدول لمواجهة التغيرات المناخية.

عاجل