رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصانع الأسمنت تبحث عن بدائل رخيصة لـ«الفحم».. ومنتجون: الأسعار مستقرة

نشر
وفرة المعروض والإنتاج
وفرة المعروض والإنتاج تدعمان أسعار البيع

بينما تراجعت أسعار الأسمنت في السوق المحلية، بدأت المصانع مهمة البحث عن مصادر تشغيل بديلة ورخيصة للفحم الذي ارتفع عالمياً على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية المشتعلة منذ 24 فبراير الماضي، بحسب تجار ومنتجون، أعربوا في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» عن تفاؤلهم، بارتفاع الطلب على الأسمنت العام الجاري، مع إمكانية تخفيض تكاليف التشغيل في حال وجود ما يكفي من المازوت.

البداية، كانت ببيان شعبة منتجي الأسمنت، والصادر قبل يومين، بنفي وجود ارتفاعاتٍ في الأسعار على المدى القريب، مؤكداً في الوقت ذاته وفرة المعروض في السوق المحلية بما يتناسب مع حجم الطلب الحالي، وعدم وجود نية للزيادة، مشيرة إلى أن السوق المصرية مؤّنة باحتياجاتها دون إخلالٍ أو نقص الفترة المقبلة.

اللجوء إلى المازوت كُمشغل لخطوط الإنتاج داعم للصناعة

من جانبه، قال أحمد كُريم، رئيس الشعبة، في تصريحاتٍ لـ«مستقبل وطن نيوز» إن ارتفاع أسعار الفحم إلى 400 دولار يدفع نحو الاتجاه للاعتماد على المازوت كوقود مُشغل لخطوط الإنتاج التي يحتاج الواحد منها قرابة 20 ألف طن شهرياً، موضحاً أن توريد المازوت سواء بالتدبير المحلي أو الاستيراد يدعم الصناعة كثيراً الفترة المقبلة.

اللجوء إلى المازوت كُمشغل لخطوط الإنتاج داعم للصناعة

ويصل حجم إنتاج مصر من الأسمنت إلى قرابة 50 ألف طن سنويًا وهو نفس الاستهلاك المحلي حاليًا. وشهدت صادرات الأسمنت المصري قفزة كبيرة خلال الـ 10 أشهر الأولى من 2021، لتسجل 397 مليون دولار في مقابل 142 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو 180%.

روسيا وأوكرانيا يُشعلان سوق الفحم عالمياً

أضاف رئيس الشعبة، أن روسيا وأوكرانيا من المُصدرين الرئيسيين للفحم، وأن سعر الطن ارتفع من 60 دولار إلى 400 دولار حالياً، مشيراً إلى أن التشغيل يتم عبر استيراد الفحم من الخارج، وأن الحرب الأخيرة بين الروس والأوكرانيين، زادت من الأسعار على الصعيد العالمي، وبالتالي فإن اللجوء للبدائل يدعم وتيرة التشغيل بتكلفة منخفضة.

روسيا وأوكرانيا يُشعلان سوق الفحم عالمياً

من جانبه، قال كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن السوق المحلية مؤهلة لاستقبال الأسمنت بأسعار جيدة للغاية، منتصف العام الجاري، مع انقضاء سريان قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر يوليو الماضي لمدة عام، والقاضي بخفض إنتاج المصانع 10%.

وفرة في المعروض والإنتاج تدعمان أسعار البيع

أضاف كمال الدسوقي، أنه رغم التحديات الحالية التي تواجه الصناعة لأسباب عالمية في مجملها إلا أن السوق يشهد وفرة في المعروض ومخزون كافٍ علاوةً على أن جهود خفض تكاليف تشغيل خطوط الإنتاج يبشر باستمرار وتيرة ضخ السلعة بأسعار مستقرة في السوق المحلية.

وفرة في المعروض والإنتاج تدعمان أسعار البيع

وشهدت أسعار الأسمنت اليوم الإثنين، استقرارا في السوق المحلي، حيث بلغ سعر طن الأسمنت أرض المصنع في أسمنت المسلح، 1365 جنيهًا في الطن، والنصر 1330 جنيهًا، ووادي النيل 1200 جنيه، والسويس 1370 جنيهًا، بينما بلغ طن أسمنت السويدي أرض المصنع 1390 جنيهًا، والممتاز 1380 جنيهًا، وحلوان 1355 جنيهًا، وترتفع الأسعار للمستهلك 250 جنيه في المتوسط بسبب أسعار النقل، والتخزين.

وتعتبر صناعة الأسمنت فى مصر من الصناعات كثيفة العمالة، وهى إحدى المحركات الرئيسية لصناعة التشييد ومواد البناء؛ حيث تسهم صناعة الأسمنت وحدها بحوالى 1% من إجمالى الناتج المحلى، ونحو 10% من الإنتاج القومى الإجمالى للصناعة المصرية، وفقًا لبيانات الشعبة، كما أن أغلب مصانع الأسمنت تعتمد على الفحم كمصدر طاقة.

 

  

عاجل